Accessibility links

مخاوف سعودية من تقليص أميركا لمشترياتها النفطية تطبيقا لسياسة تنويع مصادر الطاقة


عبر علي النعيمي وزير البترول السعودي الأربعاء عن قلقه من انتهاج الولايات المتحدة لسياسة التنويع في مصادر الطاقة التي قد تنعكس سلبا على حجم مشترياتها من نفط بلاده.

وقال النعيمي "أتمنى بصدق ألا تتحول التصريحات الأخيرة للسياسيين الداعين إلى تقليص الواردات النفطية من هذه المنطقة أو تلك إلى قرارات سياسية."

وأضاف النعيمي أن بلاده بدأت بتنفيذ مشاريع لتطوير إنتاج الطاقة النووية والشمسية، منتهجة سياسة تنويع مصادر الطاقة في الوقت الذي تعد فيه أكبر مصدر للنفط في العالم، ولا يرى في ذلك حرجا.

وأوضح النعيمي أن المملكة العربية السعودية تبدي قلقا من السياسات التي تحدد أهدافا إنتاجية صارمة وجداول زمنية لمصادر الطاقة "الشابة" التي مازال انتظام استمرارها غير مضمون.

ورأى النعيمي أن أسعار النفط "عادت إلى مستويات مقبولة" بعدما ارتفعت في عام 2008 إلى 147 دولارا للبرميل، قبل أن تنخفض إلى نحو 32 دولارا في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، بينما يتراوح سعر البرميل منذ عدة أسابيع بين 80 و90 دولارا.

من جهة أخرى، يواجه الوقود الحيوي انتقادات واسعة، لأن المحاصيل الزراعية الغذائية تستخدم في إنتاجه، الأمر الذي قد يتسبب في ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية بالعالم مثل الذرة.
XS
SM
MD
LG