Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

لبنان يقول إن تهديدات إسرائيل تستهدف زيادة التوتر العسكري


قال وزير الخارجية اللبنانية علي الشامي اليوم الخميس إن اتهامات إسرائيل لحزب الله بحيازته صواريخ سكود تهدف إلى إلحاق الضرر بالموسم السياحي في لبنان وزيادة التوتر العسكري في المنطقة.

وأضاف الشامي خلال لقاء مع عدد من السفراء المعتمدين في بيروت، بينهم سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، أن "تهديدات إسرائيل تزيد التوتر العسكري في المنطقة وتلحق ضررا بالاستثمار والموسم السياحي في لبنان".

وأبلغ الشامي السفراء في رسالة سلمها إليهم أن هذه الحملات "تهدد السلم والأمن الإقليمي والعالمي"، مؤكدا أن بلاده "في حالة حرب مع إسرائيل والهدنة تعبير عن وقف إطلاق نار".

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد اتهم سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ سكود بعيدة المدى، إلا إن سوريا نفت تلك الاتهامات.

وارتفعت حدة التوتر مجددا في المنطقة بعد اتهام وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس كل من إيران وسوريا بتسليح حزب الله بصواريخ وقذائف متطورة، معتبرا أن ترسانة الحزب تقوض الاستقرار في المنطقة.

خبراء أميركيون يزورون الحدود

وفي غضون ذلك، قال مسؤول في السفارة الأميركية في بيروت اليوم الخميس إن فريقا أميركيا متخصصا في شؤون "مكافحة الإرهاب" زار هذا الأسبوع المركز الحدودي الرئيسي بين سوريا ولبنان.

وأوضح المسؤول الذي لم يكشف عن هويته أن زيارة هذا الفريق جاءت ضمن برنامج المساعدة على مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية الأميركية، وكانت مقررة منذ عدة أشهر بناء على طلب الحكومة اللبنانية.

وبحسب وسائل الإعلام اللبنانية، فقد قام الفريق، الذي يتولى مهمة تقييم التدريب الذي أجرته واشنطن لقوات الأمن اللبنانية، بزيارة نقطة المصنع في منطقة البقاع شرق لبنان.

ويهدف البرنامج الأميركي للمساعدة على مكافحة الإرهاب إلى تدريب عناصر الشرطة وأجهزة الأمن اللبنانية في مجال مكافحة الارهاب.

حزب الله: مساعي لحل قضية الخلية في مصر

من ناحية أخرى، وصف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأحكام التي صدرت في مصر أمس بحق عناصر خلية تابعة لحزب الله بأنها "أحكام ظالمة".

وأشار نصر الله في مقابلة مع قناة الرأي الكويتية اليوم الخميس إلى "بذل مساع من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية لمعالجة هذه القضية".

وأضاف نصر الله أن "هذا مفخرة لنا أن تعرف كل الشعوب العربية والإسلامية إننا نسجن ونعتقل لنكون إلى جانب إخواننا في فلسطين وفي قطاع غزة".

وكانت محكمة أمن الدولة في مصر قد أصدرت أمس الأربعاء أحكاما بالسجن على الأعضاء الـ26 في خلية حزب الله المتهمين بالتخطيط لاعتداءات في مصر لحساب حزب الله.

ووجهت المحكمة إلى المتهمين الـ26، وهم لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني و18 مصريا، تهم التخطيط لاغتيالات والتخطيط لاعتداءات ضد مواقع سياحية مصرية وسفن تعبر قناة السويس لحساب حزب الله.

واعترف نصر الله من قبل بأنه أرسل إلى مصر مسؤولا في حزب الله بين الذين صدرت عليهم أحكام، لنقل معدات عسكرية إلى فلسطينيي غزة.
XS
SM
MD
LG