Accessibility links

بدء مناورات "نسر الأناضول" المشتركة وسط تركيا بدون مشاركة إسرائيل للعام الثاني على التوالي


أعلنت رئاسة الأركان التركية اليوم الخميس عن بدء مناورات "نسر الأناضول" السنوية في مدينة قونيا التركية بمشاركة قوات أميركية وأخرى من دول حلف شمال الأطلسي بالإضافة إلى الأردن والإمارات.

وقالت رئاسة الأركان في بيان لها إن "هذه المناورات تقام وفقاً لظروف العمليات العسكرية الحقيقية وتستهدف رفع مستوى القدرات العسكرية للدول المشاركة"، مشيرة إلى أن القوات البحرية التركية تشارك في المناورات للمرة الأولى.

وذكرت تقارير إعلامية تركية أن إسرائيل تقدمت بطلب إلى أنقرة للمشاركة في مناورات "نسر الأناضول" هذا العام، غير أن الحكومة التركية رفضت الطلب إحتجاجاً على السياسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وتشهد العلاقات التركية - الإسرائيلية توترا بعد إنتقادات وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان إلى إسرائيل بسبب الحرب على غزة في أواخر عام 2008، كما زاد التوتر بين البلدين بعد إستبعاد إسرائيل من مناورات " نسر الأناضول " في العام الماضي.

وكانت تركيا قد أجرت مناورات عسكرية برية مع سوريا في وقت سابق من الأسبوع الحالي وذلك للعام الثاني على التوالي مما أثار قلقا إسرائيليا بسبب تخوف الدولة العبرية من احتمال نقل تركيا للتكنولوجيا الإسرائيلية إلى سوريا.
XS
SM
MD
LG