Accessibility links

ليبرمان يتوقع بدء المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في غضون أسبوعين


توقع وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان أن تبدأ المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في غضون أسبوعين، وفق ما نقلت عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي.

إلا أن ليبرمان شكك في المقابل برغبة الفلسطينيين في المشاركة في محادثات السلام، قائلا إنه لا يعقل التحدث عن السلام والعمل في نفس الوقت على إطلاق أسماء "مخربين إرهابيين" على شوارع وساحات عامة، على حد تعبيره.

وفي إشارة إلى احتمال وجود تصعيد بين إسرائيل ولبنان، قال ليبرمان للصحافيين إن إسرائيل لن تهاجم جارتها في الشمال على الرغم من التقارير الأخيرة التي تحدثت عن احتمال نقل صواريخ سكود إلى حزب الله من سوريا.

وأكد ليبرمان أن "إسرائيل لا تنوي القيام بأي استفزازات أو تحركات غير مسؤولة في أعقاب هذه التقارير".

شالوم يدعو عباس إلى الدخول في مفاوضات

ومن ناحيته، أعرب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم اليوم الخميس عن اعتقاده بأن إسرائيل والفلسطينيين على وشك استئناف المفاوضات.

وقال شالوم في تصريحات نقلتها عنه صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه شعر بأن "الوقت قد حان كي تكف الولايات المتحدة عن القيام بما يجدر على الفلسطينيين القيام به".

وأضاف شالوم أن "الوقت قد حان كي يقرر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجلوس إلى طاولة الحوار مع إسرائيل لإجراء مفاوضات حقيقية" مؤكدا في الوقت ذاته أن قضية القدس ستكون خارج موضوع المحادثات، وأن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، على حد قوله.

XS
SM
MD
LG