Accessibility links

logo-print

النقل تدعو الكويت لوقف تجميد أصول الخطوط الجوية العراقية


دعت وزارة النقل العراقية الكويت إلى إيقاف إجراءات تجميد أصول شركة الخطوط الجوية العراقية في لندن والإفراج عن مديرها العام.

وأبدت الوزارة استغرابها مما وصفته بأنه سلوك تصعيدي واستفزازي من قبل السلطات الكويتية التي استصدرت قرارا من محكمة بريطانية بحجز مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن بعيد وصوله إلى مطار غاتويك في أول رحلة من بغداد إلى لندن منذ 20 عاما.

وقال مدير شركة الخطوط الجوية العراقية وكالة ناصر حسين بندر في حديث مع "راديو سوا" إن عددا من أفراد الشرطة البريطانية يرافقهم محامي الشركة الكويتية حاولوا احتجاز الطائرة لكنهم لم يتمكنوا من ذلك لأنها مسجلة باسم شركة سويدية.

وأضاف بندر أن وزارة النقل لم تستطع اتخاذ إي إجراء لأن "الموضوع سياسي" مرتبط بقضية التعويضات.

من جانبه، أشار مدير الإعلام في الوزارة عقيل كوثر إلى أن الوزير عامر عبد الجبار سبق وأن وجه أكثر من دعوة لوزير المواصلات الكويتي لزيارة بغداد والدخول في مفاوضات لحسم هذا الملف الذي أصبح عائقا بين الدولتين، لكن الكويتيين لم يبدوا أية استجابة لحل الموضوع، بحسب قوله.

وكانت محكمة بريطانية قد أصدرت قرارا بتجميد الأصول الدولية لشركة الخطوط الجوية العراقية إثر دعوى كويتية تطالب العراق بأكثر من مليار دولار تعويضا عن الأضرار التي لحقت بالقطاع الجوي الكويتي جراء غزو الكويت.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG