Accessibility links

منظمة العفو الدولية تطالب السلطات المصرية بإعادة محاكمة عناصر "خلية حزب الله"


دعت منظمة العفو الدولية الخميس السلطات المصرية إلى إعادة محاكمة 26 عنصرا في "خلية حزب الله" صدرت أحكام بحقهم لضلوعهم في التخطيط لاعتداءات داخل مصر لحساب التنظيم الشيعي اللبناني، معتبرة أن محاكمتهم أمام محكمة استثنائية لم تكن عادلة.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان والتي مقرها في لندن في بيان "ينبغي إعادة محاكمة هؤلاء الأشخاص أمام محكمة عادية تمنحهم فرصة الحصول على محاكمة عادلة".

وأضافت أن "الالتفاف على العدالة عبر إحالة القضايا الحساسة أمام محاكم استثنائية يضر بالنظام الجنائي ويشجع انتهاكات حقوق الإنسان".

وأصدرت محكمة امن الدولة في مصر الأربعاء أحكاما بالسجن على الأعضاء الـ26 في "خلية حزب الله" المتهمين بالتخطيط لاعتداءات في مصر لحساب التنظيم اللبناني.

ووجهت إلى المتهمين الـ26 ، لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني و18 مصريا ، تهم التخطيط لاغتيالات والتخطيط لاعتداءات ضد مواقع سياحية مصرية وسفن تعبر قناة السويس.

واعتبرت منظمة العفو أن "إدانتهم استندت إلى اعترافات قال المتهمون إنها انتزعت منهم تحت وطأة التعذيب".

وبموجب قانون الطوارئ المطبق في مصر منذ 1981، فان الأحكام الصادرة عن محاكم استثنائية لا تقبل النقض أو الاستئناف.

وتابعت المنظمة أن المتهمين "حرموا من الحصول على دفاع ملائم وحوكموا أمام محكمة خاصة لا تقبل قراراتها الاستئناف أمام هيئة أعلى. إن صدور إدانات في ضوء محاكمات غير عادلة من شأنها أن ترسخ انعدام العدالة".
XS
SM
MD
LG