Accessibility links

ستيف جوبز يهاجم أدوبي فلاش ويصفه بأنه غير مناسب للأيفون


برر ستيف جوبز المدير التنفيذي لشركة أبل الخميس سبب عدم دعم الأجهزة التي تنتجها شركته مثل الأيفون والأيباد لبرنامج أدوبي فلاش بأن فلاش لا يتناسب مع أجهزة أبل القائمة على اللمس.

وقال جوبز في رسالة مفتوحة نشرت على موقع شركة أبل إن برنامج فلاش صُمّم في عصر الكمبيوترات الشخصية التي تستخدم الماوس، "غير أن هذا هو عهد الأجهزة المنتقلة التي تتطلب طاقة أقل وتعتمد على اللمس بالأصابع ومعايير الإنترنت المفتوحة، وهي جميعا النواحي التي يعتبر فلاش فيها مقصرا".

من جهته، رد شانتانو ناراين المدير التنفيذي لشركة أدوبي بالقول إن انتقاد جوبز لفلاش ما هو إلا استراتيجية لحجب الأنظار عن خطط الشركة الأخرى.

وقال ناراين في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال إن أبل تبدو غير مرتاحة لحقيقة أن فلاش صمم ليعمل على أنظمة مختلفة بما في ذلك أنظمة الشركات المنافسة مثل غوغل. وأضاف: "لدينا نظرات مختلفة للعالم، نظرتنا هي عالم الأنظمة المتعددة".

وقال جوبز إن الاعتماد على فلاش سوف يقيّد مطوري البرامج بحيث يصمموا تطبيقات تعمل على أنظمة متعددة بدلا من أن تكون مثالية للاستخدام على أجهزة أبل. وأضاف: "ليس من هدف أدوبي أن تساعد المطورين على تصميم برامج متفوقة للاستخدام على أيفون وأيبود وأيباد".

غير أن ناراين رد على ذلك بالقول إن حظر أبل لفلاش سوف يجبر المطورين على تصميم إصدارات مختلفة لبرامجهم، بدلا من تصميم برنامج واحد يعمل على مختلف الأجهزة.
XS
SM
MD
LG