Accessibility links

logo-print

مطالبات بتحسين ظروف العمال في يوم العمال العالمي


نظم الحزب الشيوعي العراقية مظاهرة في العاصمة بغداد بمناسبة يوم العمال العالمي، طالب المشاركون فيها برفع المستوى المعيشي للعمال وسن قانون يضمن لهم حقوقهم.

وانطلقت المظاهرة من ساحة التحرير في بغداد وحمل المتظاهرون لافتات جددوا فيها مطالبهم بصياغة تشريعات حكومية تضمن حقوقهم.

ووُزّع خلال المظاهرة بيان للحزب الشيوعي أعرب فيه عن قلقه مما وصفه باحتدام الصراع بين القوى السياسية المتنفذة في "ظل الانقسامات الداخلية والتدخلات الخارجية"، مطالبا هذه القوى بتقديم التنازلات من أجل الإسراع في تشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والإثنية، حسب ما جاء في البيان.

وتوجه المتظاهرون إلى ساحة الفردوس ومنها إلى مقر الحزب الشيوعي في ساحة الأندلس يتقدمهم وزير العلوم والتكنولوجيا وعضو المكتب السياسي للحزب رائد فهمي.

أما عضو الحزب الشيوعي العراقي خيال الجواهري فقد دعت إلى إلغاء القوانين السابقة التي تنظم حقوق العمال ووصفتها بالمجحفة، وذلك في إشارة للقانون 150 لسنة 1987 الخاص بتحويل عمال القطاع الحكومي إلى موظفين والقرار الديواني 8750 لعام 2005 المتعلق بتجميد أموال النقابات والاتحادات المهنية.

كما أقام الاتحاد العام لنقابات العمال احتفالية في فندق فلسطين في بغداد.

يذكر أن الحزب الشيوعي لم ينجح في الحصول على أي مقعد في البرلمان المقبل بعد دخوله الانتخابات بقائمة منفردة، فيما سبق له أن شغل مقعدين في البرلمان السابق عندما كان جزءا من القائمة العراقية الوطنية.

تقرير نادية بشير مراسلة "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG