Accessibility links

دراسة: الرجال الأيسلنديون الأطول عمرا في العالم


قال باحثون إن الأيدز والتدخين والبدانة ينقضون التقدم الذي تحقق في مساعدة البشر على الحياة لفترة أطول في أنحاء العالم حيث تزايد معدل الوفيات خلال العشرين سنة الماضية في 37 دولة.

وتوصلت دراسة أعلنها الباحثون يوم الخميس إلى أن الرجل الأيسلندي هو الأقل عرضة لخطر الوفاة المبكرة بينما المرأة القبرصية هي الأقل عرضة للوفاة المبكرة بين نساء العالم. كما أظهرت أن المعدلات الخاصة ببعض الدول الغنية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا جاءت ضعيفة نسبيا.

وقال الدكتور كريستوفر موراي من جامعة واشنطن في سياتل وزملاؤه في مجلة لانسيت الطبية إن معدل الوفيات بين الرجال ضعف مثيله بين النساء في أغلب الأماكن.

وكتب الباحثون يقولون: "التحول في نمط معدل وفيات البالغين الذي حدث في التسعينيات في أنحاء العالم هو في الأغلب نتيجة لوباء فيروس HIV والزيادة الحادة في وفيات البالغين في دول الاتحاد السوفيتي السابق.

"أحد أكثر الأنماط إثارة للدهشة هو الهبوط السريع في معدل وفيات النساء البالغات في جنوب آسيا.. في 1970 كانت هذه المنطقة الأكثر عرضة لوفيات النساء وبحلول 2010 انخفض (خطر الوفاة قبل سن الـ60) بنسبة 56 بالمئة".

واستخدم موراي وزملاؤه صيغة معقدة لحساب احتمالية وفاة شخص عمره 15 عاما قبل أن يصل إلى سن 60 عاما. ويعتقدون أن طريقتهم ترسم صورة أكثر دقة من الطرق التي تستخدمها الأمم المتحدة ومن الممكن استخدامها للمقارنة بين دول تختلف أعمار سكانها.

وتوصل الباحثون إلى أنه خلال 40 عاما منذ 1970 هبط خطر وفاة البالغين بنسبة 34 بالمئة بين النساء و19 بالمئة بين الرجال على مستوى العالم. وتراجع ترتيب الولايات المتحدة - حيث يعاني 60 بالمئة من البالغين من زيادة الوزن أو البدانة - من المرتبة 34 عالميا في معدل وفيات الإناث و41 في معدل وفيات الذكور في عام 1990 إلى 49 بالنسبة للنساء و45 للرجال في 2010 متخلفة عن كل من تشيلي وتونس وألبانيا.

لكن معدل الوفيات تراجع بنسبة 50 بالمئة خلال الفترة نفسها في كوريا الجنوبية لتحتل المرتبة 33 من حيث معدل وفيات الرجال في العالم قبل ليبيا التي جاءت في المرتبة 34 وكوبا في المرتبة 38.

وجاءت الجزائر في المرتبة 46 في حين جاء العراق في المرتبة 53.

وكانت سوازيلاند صاحبة أسوأ معدل لخطر الوفاة بين الذكور حيث يرجح وفاة 764 من كل 1000 ذكر في سن 15 عاما أو أكثر قبل بلوغهم الـ60 من العمر. وكان المعدل بين الإناث هناك أقل قليلا حيث بلغ العدد 596 من كل 1000 أنثى.
XS
SM
MD
LG