Accessibility links

كلينتون تتوقع نوعا من المصالحة في أفغانستان فيما قتل جندي بريطاني في جنوب البلاد


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إنها تتوقع نوعا من المصالحة بين الأطراف المتحاربة في أفغانستان، لكنها شككت في رغبة أعداء الولايات المتحدة في تنحية خلافاتهم جانبا.

وأضافت كلينتون أن لديها شكوكا في تخلي زعيم طالبان الملا عمر عن صلاته مع القاعدة. إلا أن الوزيرة الأميركية لم تستبعد اشتراك طالبان في حكومة أفغانية في المستقبل. وقالت إنها تعتقد أن بعض زعماء طالبان تخلوا عن ارتباطاتهم السابقة لكنها شددت على أهمية إدانة القاعدة والعنف.

مقتل جندي بريطاني

في سياق آخر، أعلن حلف شمال الأطلسي ووزارة الدفاع البريطانية مقتل جندي بريطاني في جنوب أفغانستان الأحد ليرتفع عدد الجنود الأجانب القتلى في حرب أفغانستان إلى 175 منذ مطلع السنة الجارية.

وقالت الوزارة البريطانية في بيان إن الجندي لقي مصرعه في انفجار قرب سانغين في ولاية هلمند الجنوبية. وأوضح المتحدث باسم الجيش أن الجندي القتيل "كان يؤمن حماية لرفاقه الذين كانوا عائدين من دورية عندما قتل بشكل مأساوي في انفجار."

وكان مقتله أثناء "هجوم لمتمردين" قد أعلن في وقت سابق من قبل قوة الحلف الأطلسي في أفغانستان أيساف، من دون تحديد جنسيته.

وقد قتل 175 جنديا أجنبيا في أفغانستان منذ مطلع السنة الجارية بعد أن شهدت سنة 2009 سقوط أكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الدولية في ثماني سنوات من الحرب ضد طالبان. وبلغ عدد القتلى 520 حسب تعداد وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى موقع مستقل.

ويبلغ عدد القوات الدولية حاليا 130 ألف جندي، يتوقع أن يرتفع إلى 150 ألفا بحلول الصيف، أكثر من ثلثيهم من الأميركيين.
XS
SM
MD
LG