Accessibility links

تحسن الحالة الجوية تساعد عمليات تنظيف البقعة النفطية


ساعد تحسن الأحوال الجوية الاثنين في خليج المكسيك عمليات الفرق التي تحاول احتواء البقعة النفطية غير أن تحولا في اتجاه الرياح قد يهدد شواطئ فلوريدا السياحية.

وبتحسن الأحوال الجوية ستتمكن الطائرات المكلفة بإلقاء مواد كيميائية لتفكيك البقعة من الإقلاع مجددا، وأيضا بضخ النفط وربما القيام بعمليات لإشعال النار في قسم من البقعة النفطية.

وقد حالت الرياح القوية وهيجان البحر خلال ثلاثة أيام دون احتواء البقعة النفطية التي باتت تمتد على طول أكثر من 200 كيلومتر وعرض 110 كيلمترات، كما بقيت الطائرات على أرض المطار.

توقعات بتحسن الطقس

وجاء في آخر نشرة لخفر السواحل الأميركي بأن الأرصاد الجوية تتوقع تراجع حدة الرياح وبحرا أكثر هدوءا مع هبوب رياح جنوبية غربية. لكن تغير اتجاه الرياح قد يهدد الشواطئ السياحية في فلوريدا جراء تقدم البقعة النفطية.

وبدأت البقعة النفطية الخميس ببلوغ جزر صغيرة تقع قبالة دلتا الميسيسيبي وأخذت تتقدم على عشرات الكيلومترات في البحر.

هذا ووعدت شركة بريتش بتروليوم البريطانية التي كانت تستثمر المنصة النفطية التي غرقت على بعد حوالي 70 كيلومترا من السواحل الأميركية في 22 أبريل/نيسان، الاثنين في بيان أنها ستتكفل "بكل التكاليف الضرورية والمناسبة لتنظيف" البقعة النفطية.

وأعلنت الشركة في بيان بث على موقعها على الانترنت أنها تتحمل مسؤولية التعامل مع البقعة النفطية وسندفع جميع تكاليف تنظيفها.

وكان الرئيس أوباما قد حمل الأحد بريتش بتروليوم مسؤولية بقعة النفط وذلك خلال زيارته سواحل لويزيانا لتفقد سير العمليات، وقال "فلتكن الأمور واضحة BP هي المسؤولة عن هذا التسرب وBP ستدفع تكاليفه".

كارثة بيئية غير مسبوقة

وقال الرئيس أوباما "أعتقد أن الأميركيين يدركون وخصوصا في هذه المنطقة أننا نواجه كارثة بيئية غير مسبوقة" وتعهد ببذل كل الجهود لمواجهة الأزمة.

وتعمل بريتيش بيتروليوم على ثلاث جبهات لوقف تسرب النفط. وتحاول ست غواصات آلية إغلاق صمام أمان البئر الذي يزن 450 طنا وبدأت الشركة بحفر آبار إنقاذ لخفض الضغط وضخ مادة لوقف عمليات تسرب النفط نهائيا.

وقد فشلت العملية الأولى فيما يحتمل أن تستغرق الثانية حتى ثلاثة أشهر. وتعتزم الشركة البريطانية نشر غطاء ضخم يزن 70 طنا في قاع البحر لسد منفذ البئر. وصرح رئيس مجلس إدارة بريتيش بيتروليوم توني هيورد الاثنين لإذاعة "ان بي آر" بأن الغطاء قد ينشر اعتبارا من نهاية الأسبوع المقبل.

وفرضت السلطات الأميركية الأحد حظرا على عمليات الصيد لمدة 10 أيام في المنطقة التي طالتها البقعة النفطية.
XS
SM
MD
LG