Accessibility links

وفاة المفكر المغربي محمد عابد الجابري


توفي المفكر والفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري، الذي يعد أحد رواد الفكر العربي المعاصر، يوم الاثنين في مدينة الدار البيضاء عن سن تناهز 75 عاما.

واشتهر الراحل بعدد من المؤلفات الفكرية والفلسفية، كما كان قياديا بارزا في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حيث ظل لفترة طويلة عضوا في مكتبه السياسي قبل أن يعتزل العمل السياسي ليتفرغ لمشاغله الأكاديمية والفكرية.

وحصل الجابري على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1967 ودكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من جامعة محمد الخامس بالرباط حيث عمل مدرسا للفكر الإسلامي والفلسفة.

وألف الجابري العديد من الكتب بينها "نحن والتراث .. قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي"، و"العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي،" كما أصدر "مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي" و"معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول" في ثلاثة أجزاء، و"مدخل إلى القرآن الكريم."

كما له مؤلفات عديدة حول قضايا التعليم والفكر العربي المعاصر والتراث والحداثة والديموقراطية والعلمانية والعروبة والإسلام.

وحاز محمد عابد الجابري، الذي كان عضوا في مجلس أمناء المؤسسة العربية للديموقراطية، على العديد من الجوائز منها جائزة بغداد للثقافة العربية في عام 1988، والجائزة المغاربية للثقافة بتونس في عام 1999، وكذلك جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي في 2005، وميدالية ابن سينا من اليونيسكو بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة في 2006.
XS
SM
MD
LG