Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

اعتقال أميركي من أصل باكستاني كمشتبه به في محاولة التفجير الفاشلة في نيويورك


اعتقلت السلطات الأميركية اليوم الثلاثاء رجلا أميركيا من أصل باكستاني كمشتبه به في قضية التفجير الفاشلة في نيويورك&#46 والموقوف يدعى فيصل شاهزاد (30 عاما) ويعيش في ولاية كونيتيكت وقد جرى توقيفه في مطار JFK بنيويورك قبل سفره على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإماراتية إلى دبي ومنها إلى باكستان.

وأشارت محطة MSNBC News إلى وجود رابط بين شهزاد والسيارة الرباعية الدفع المفخخة المضبوطة في نيويورك.

هذا وأعلن وزير العدل إريك هولدر أنه تم اعتقال الشخص الذي يشتبه في ضلوعه بالمحاولة الفاشلة لتفجير سيارة في وسط مدينة نيويورك السبت.

وأضاف هولدر خلال مؤتمر صحافي عقده فجر اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة "السيد شاهزاد مواطن أميركي تم اعتقاله في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين في نيويورك بمطار جون أف كينيدي فيما كان يستعد لركوب طائرة متوجهة إلى دبي".

وأشاد هولدر بالتنسيق بين أجهزة البوليس والمباحث الفدرالية والتي أدت إلى اعتقال المشتبه به، وقال إن "هذه التحقيقات مستمرة، وسنتابع من خلال عملنا المشترك رصد عدد من المعلومات الاستخباراتية. من الواضح أن النية وراء هذا العمل الإرهابي هو قتل الأميركيين".

ودعا هولدر الأميركيين إلى إبلاغ السلطات في حال تم الاشتباه بأي شخص أو حركة.

وقال "من المهم أن يبقى الشعب الأميركي يقظا. فأول من لاحظ السيارة في تايمز سكوير السبت مواطن أبلغ السلطات بشأنها. دائما على أي أميركي إذا لاحظ نشاطا مشتبها به عليه أن يبلغ عنه الوكالات المختصة".

وقد نقلت وكالات الأنباء عن مسؤولين في نيويورك بأن الموقوف سيمثل أمام المحكمة الفدرالية في وقت لاحق اليوم الثلاثاء في مانهاتن.

من جهتها، ذكرت وكالة رويترز أن الموقوف قد يكون الشخص الذي اشترى السيارة التي وجد بداخلها مواد متفجرة في ساحة تايمز سكوير.

وكانت جماعة طالبان-باكستان قد تبنت محاولة تفجير سيارة ملغمة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك السبت، إلا أن السلطات الأميركية شككت بهذه المزاعم.

وفي حال ثبت تورط الجماعة بالاعتداء المذكور، فستكون هذه هي أول مرة تستهدف فيها طالبان-باكستان الولايات المتحدة.

يشار أيضا في هذا السياق إلى أن زعيم هذه المجموعة حكيم الله محسود هدد في شريط مصور نشر أمس باستهداف الولايات المتحدة.

يشار إلى أنه على أثر العثور على السيارة المفخخة، أطلقت السلطات الأميركية عملية مطاردة ضخمة بمشاركة قوة مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفدرالي FBI وشرطة نيويورك للقبض على المشتبه به.

XS
SM
MD
LG