Accessibility links

رئيس وزراء اليابان يعلن العدول عن نقل القاعدة الأميركية من جزيرة اوكيناوا


أعلن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم الثلاثاء أنه عدل عن وعده الانتخابي بنقل القاعدة العسكرية الأميركية المثيرة للجدل في جزيرة أوكيناوا معتبرا أن مثل هذا الإجراء سيكون "مستحيلا."

وقال رئيس الوزراء للصحافيين في أول زيارة يقوم بها إلى جزيرة أوكيناوا منذ انتخابه في شهر سبتمبر/أيلول الماضي "إنني حقا آسف لاضطراري إلى دعوة سكان أوكيناوا إلى التفهم لأن جزءا من عمليات القاعدة يجب أن يستمر."

وتابع قائلا: "لقد أدركنا أنه سيكون من الصعب سحب كافة العمليات خارج محافظة أوكيناوا، وعلينا أن نطلب تفهم سكان الجزيرة لتحمل جزء من العبء" معتبرا أنه "من المستحيل نقل القاعدة إلى الخارج."

وقد وعد هاتوياما خلال حملته الانتخابية بنقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة حاليا في قلب المدينة، خارج الجزيرة وربما حتى خارج اليابان لتخفيف العبء عن سكان أوكيناوا الذين يقولون إنهم سئموا الضجيج وتنامي الجريمة في الجزيرة.

ويقيم في أوكيناوا أكثر من نصف الجنود الأميركيين المنتشرين في اليابان والذين يبلغ عددهم 48 ألف جندي.

وهذه أول مرة يعترف فيها رئيس الوزراء علنا بأنه لن يتمكن من الوفاء بوعده، الأمر الذي قد لا يساهم في تسهيل مهمة حزبه الديموقراطي في اليابان قبل شهرين من انتخابات مجلس الشيوخ لاسيما في ظل تدني شعبيته في استطلاعات الرأي.

وقوبل هاتوياما لدى وصوله إلى مدينة ناها عاصمة أوكيناوا بنحو 400 متظاهر يطالبون برحيل قاعدة فوتينما، وذلك بعد أن كان نحو 90 آلف شخص قد تظاهروا في الـ25 من الشهر الماضي للمطالبة أيضا برحيل القاعدة الأميركية.

توتر في العلاقات

وأثارت قضية نقل فوتينما توترا في العلاقات مع الولايات المتحدة أكبر حلفاء اليابان والتي تضمن أمنها منذ الحرب العالمية الثانية.

وبعد مفاوضات دامت أكثر من عشر سنوات تم التوصل إلى اتفاق عام 2006 بين الحكومة المحافظة اليابانية السابقة والإدارة الأميركية لنقل القاعدة إلى موقع أقل كثافة سكانية من أوكيناوا في خليج هينوكو رغم معارضة السكان المحليين هناك لذلك الإجراء.

ووعد حزب اليابان الديموقراطي بزعامة هاتوياما بمراجعة ذلك الاتفاق، وأثار توليه السلطة أملا كبيرا في أوكيناوا وشيئا من الاستياء في واشنطن، لكن بعد عدة أشهر من التردد أقر هاتوياما بعدم وجود "حل سحري للمسألة."

وأفادت تقارير إعلامية في اليابان أن الحكومة التي ستعلن قرارها نهاية الشهر الحالي، قد تعود إلى خطة عام 2006 مع بعض التعديلات.

وبحسب هذه التقارير فسيتم نقل جزء كبير من القاعدة إلى خليج هينوكو قرب قاعدة أميركية أخرى هي كامب شواب، مع نقل نحو ألف من قوات المارينز ومروحياتهم إلى جزيرة توكونوشيما على مسافة 200 كيلومتر شمال شرق اوكيناوا.
XS
SM
MD
LG