Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

حزب العمال يدعو أنصاره للتصويت لمرشحين في حزب معارض وبراون يؤكد أن الدعوة لا تنم عن إفلاس سياسي


دعا بيتر هين وزير شؤون ويلز وكبير أنصار حزب العمال البريطاني الحاكم إلى التصويت لصالح الديموقراطيين الأحرار في المناطق التي يستبعد فوز مرشحي حزب العمال فيها، وذلك لإبعاد المحافظين عن السلطة.

وقال هين لهيئة الإذاعة البريطانية BBC إنه على ناخبي حزب العمال في بعض الدوائر التي ليس لدى مرشحي الحزب فرصة للفوز فيها التصويت لصالح الديمقراطيين الأحرار.

وأضاف "من الواضح أني أريد أن يفوز كل مرشح عمالي، لكن كثيرين ليسوا في موقف يؤهلهم للفوز."

وأردف قائلا إنه "على الناس أن يتصرفوا بعقولهم وليس بقلوبهم حتى لو كان ذلك يعني إعطاء أصواتهم للديموقراطيين الأحرار بهدف إخراج المحافظين من السباق لكي لا يستيقظوا فيجدوا أنفسهم مع نائب محافظ وحكومة محافظة."

"إفلاس سياسي"

من جهتهما، سارع حزبا المحافظون والديمقراطيون الأحرار المعارضان في بريطانيا إلى السخرية من "التكتيك" الذي وصفوه بأنه تكتيك "يائس" ينم عن "إفلاس سياسي" لدى حزب العمال الحاكم.

غير أن رئيس الوزراء العمالي غوردون براون، الذي يمسك بمقاليد السلطة منذ عام 1997 ويتخلف عن حزب المحافظين بسبع أو ثماني نقاط في استطلاعات الرأي، نفى أن تكون مطالبة أنصار الحزب بتأييد حزب آخر تصرفا يائسا.

وقال براون في حديث لتلفزيون GMTV "هذا ليس تصرفا يائسا لأني أريد أن يصوت الناس للعمال وأريد حكومة أغلبية عمالية."

ويعتزم زعماء الأحزاب الثلاثة المتنافسة مواصلة حملتهم الليلة في مسعى لحسم انتخابات تشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستكون متقاربة بشكل لم يحدث منذ نحو 20 عاما.

فقبل يومين من الانتخابات كشفت الاستطلاعات أن بريطانيا ما زالت على الطريق إلى انتخاب برلمان يخلو من أغلبية واضحة مما يطرح احتمال تشكيل حكومة أقلية أو حكومة ائتلافية بعد الانتخابات وهو أمر نادر الحدوث في تاريخ بريطانيا.

إلا أن شعبية حزب الديموقراطيين الأحرار زادت بعد الأداء الجيد لزعيمه نيك كليج خلال المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين زعماء الأحزاب الثلاثة.

ويتنافس حزب الديمقراطيين الأحرار مع حزب العمال وهو حزب يسار وسط على المركز الثاني في ظل تقدم حزب المحافظين في استطلاعات الرأي وذلك في ظل مساعي من كلا الحزبين للإمساك بميزان القوى في برلمان مشرذم لا يتمتع فيه حزب واحد بأغلبية مطلقة.
XS
SM
MD
LG