Accessibility links

مخرجون ونجوم من هوليوود يطالبون بالإفراج عن جعفر باناهي


وقع مخرجون من هوليوود على عريضة تدعو السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن المخرج الإيراني جعفر باناهي الذي اعتقل في طهران في الأول من مارس/ آذار الماضي.

ودعت العريضة التي وقعها عدد من المخرجين والنجوم ومن بينهم ستيفن سبيلبرغ ومارتن سكورسيزي وروبرت دي نيرو وروبرت فرنسيس فورد كوبولا وجويل وايتان كوين ومايكل مور واوليفر ستون، السلطات في طهران إلى لإفراج عن المخرج الإيراني جعفر باناهي المؤيد علنا للمعارضة الإيرانية.

وكانت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي قد اتهمت باناهي بـ"إعداد فيلم ضد النظام عن الأحداث التي جرت بعد الانتخابات" في إشارة إلى التظاهرات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في يونيو/ حزيران 2009.

وجاء في العريضة:"نحن متضامنون مع زميلنا المخرج السينمائي، ونندد بهذا الاعتقال ونطالب الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح باناهي فورا".

وأكد المخرجون في عريضتهم أن مساهمات إيران في السينما الدولية كانت محل تقدير وشجعت العديد منا على تقدير ثقافة شعبها.

وقال المخرجون في عريضتهم إن المخرجين الإيرانيين يجب أن يكونوا محل تقدير لا أن يتعرضوا للرقابة والقمع والسجن. ويعد جعفر باناهي احد مخرجي "الجيل الجديد" من السينمائيين الإيرانيين المشهورين في الخارج. فقد حاز جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية سنة 2000، وجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين سنة 2006. وحصل مرتين على جوائز في مهرجان كان في فرنسا.

XS
SM
MD
LG