Accessibility links

logo-print

غيبس يقول إن التحقيق جار لمعرفة كيف تمكن فيصل شاهزاد من ركوب طائرة متجهة إلى دبي


أعلن البيت الأبيض أن التحقيق جار لمعرفة كيف تمكّن المشتبه به في محاولة الاعتداء الفاشلة في نيويورك فيصل شاهزاد من الصعود إلى الطائرة التي كانت متجهة إلى دبي في حين كان اسمه على قائمة الممنوعين من السفر.

وحول إبلاغ السلطات الباكستانية الولايات المتحدة بحقيقة تلقي شاهزاد تدريبات في باكستان قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس:

"إن هذا الأمر تتابعه السلطات الباكستانية، ونحن على اتصال وثيق مع سلطات إسلام آباد، وأننا نعمل معا من أجل حسم الكثير من المواضيع المتصلة بهذه القضية."

اعتراف المشتبه به

وكان وزير العدل الأميركي اريك هولدر قد أعلن الثلاثاء أن المشتبه به في الاعتداء الفاشل بسيارة مفخخة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك "اعترف بتورطه" وستوجه إليه تهمة ارتكاب عمل إرهابي.

وأفاد مصدر قضائي أنه تم بالفعل توجيه التهمة رسميا إلى المشتبه به، مشيرا إلى أنه تعلم إعداد المتفجرات في باكستان.

وجاء في الاتهام أن فيصل شاه زاد متهم بأنه "تلقى تدريبا ليتعلم إعداد المتفجرات في وزيرستان في باكستان" قبل أن يحاول السبت "تفجير" قنبلة وضعت في سيارة ركنت في وسط نيويورك.

وكان فيصل شاه زاد وهو أميركي بالتجنس مولود في باكستان واعتقل بعد مطاردة مكثفة لمدة 48 ساعة في مطار جي. إف. كينيدي حيث كان يتأهب لمغادرة الولايات المتحدة متوجها "إلى دبي" كما أعلن الوزير في مؤتمر صحافي.

وأوضح هولدر أن فيصل شاه زاد سيحاكم خصوصا بتهمة ارتكاب "عمل إرهابي يتجاوز الحدود الوطنية" و"محاولة استخدام سلاح دمار شامل".

من جانبه قال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جون بيستولي إن المشتبه به "قدم معلومات وقرائن إثبات مهمة".
XS
SM
MD
LG