Accessibility links

logo-print

مساع لرصد خمسة مليارات دولار لمكافحة التغير المناخي


قالت النرويج إنه من المرجح أن تتعهد الدول الغنية بزيادة مساهمتها في إطار حملة حماية الغابات في الدول النامية بمبلغ خمسة مليارات دولار، وذلك من أجل المساهمة في جهود الحملة الهادفة للإبطاء من التغير المناخي.

وقال وزير البيئة النرويجي اريك سولهايم يوم الثلاثاء إن المبلغ المخصص الذي من المقرر الاتفاق عليه رسميا خلال محادثات وزارية في أوسلو يوم 27 مايو/ أيار الجاري، سيضيف ما بين 1.5 مليار إلى 3.5 مليار دولار تعهدت بها الجهات المانحة خلال قمة كوبنهاغن للمناخ والتي عقدت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وتمثل حماية الغابات من الأمازون إلى الكونغو جزءا من تحول الاهتمامات خلال عام 2010 نحو الإجراءات العملية لمحاربة التغير المناخي بعد عدم التوصل إلى معاهدة شاملة جديدة للمناخ خلال قمة كوبنهاغن.

وقال سولهايم لرويترز إن المساعي المبذولة تهدف إلى جمع نحو خمسة مليارات دولار في اجتماع أوسلو القادم.

وأضاف أن ألمانيا والاتحاد الأوروبي واليابان من الدول التي من المرجح أن تضيف المزيد من الأموال بعد مؤتمر كوبنهاغن. وقد تعهدت الولايات المتحدة والنرويج واستراليا وفرنسا واليابان خلال مؤتمر كوبنهاغن برصد 3.5 مليار دولار لحماية الغابات خلال الفترة من 2010 إلى 2012 .

وتابع سولهايم أن من الوسائل الأخرى لبناء الثقة بين الدول الغنية والفقيرة تبادل التكنولوجيا الصديقة للبيئة مثل، استخدام الرياح والطاقة الشمسية كمصادر للطاقة ومساعدة الدول الفقيرة على التكيف مع أثار ارتفاع حرارة الأرض ومواجهة موجات الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات.
XS
SM
MD
LG