Accessibility links

انخفاض كبير في أسعار الأسهم الأميركية تأثرا بتطورات الأزمة اليونانية


انخفضت أسعار الأسهم الأميركية بشكل حاد قبل نهاية تعاملات اليوم الخميس وفقد مؤشر داو جونز الرئيسي للأسهم الصناعية أكثر من 900 نقطة دفعة واحدة قبل أن يستعيد بعض مكاسبه قبل الإغلاق وينهي اليوم على خسارة قاربت 350 نقطة أو ما نسبته 3.21 بالمئة من قيمته.

وشهدت بورصة نيويورك للأوراق المالية عمليات بيع مكثفة في ظل استمرار قلق المستثمرين من تداعيات مشكلات الدين الأوروبية وأثرها الممكن على الاقتصاد العالمي في ظل التطورات السلبية للأزمة المالية اليونانية.

وفقد مؤشر داو جونز 997.21 نقطة قبل أقل من ساعتين على الإغلاق قبل أن يستعيد بعض خسائره التي اقتربت بالمؤشر من أقصى معدل انخفاض له والذي بلغ 777.68 نقطة وحققه في 29 سبتمبر/أيلول عام 2008.

وقال محللون إن ذلك الأداء يعد رد فعل على المشكلات المستمرة في أوروبا لاسيما في اليونان فضلا عن احتمالات تعرض البرتغال وأسبانيا والمملكة المتحدة لمشكلات مماثلة.

وذكرت شبكة CNN الإخبارية الأميركية إن حجم القروض المقدمة لليونان زاد من المخاوف حول تقلص قدرة أوروبا على مساعدة إسبانيا والبرتغال وسائر الدول الأخرى المثقلة بالديون ومن بينها إيطاليا وايرلندا.

وتعاني الأسهم الأميركية سلسلة من الانخفاضات على مدار الأسبوعين الماضيين بفضل تخوف المستثمرين من تداعيات مشكلات الدين المتفاقمة في أوروبا رغم موافقة القادة الأوروبيين على تقديم قروض بقيمة 146 مليار دولار لليونان على مدار ثلاث سنوات لإنقاذها من الإفلاس والحد من العجز العام الذي تسبب في انطلاق أعمال عنف واحتجاجات في أنحاء مختلفة من اليونان.

XS
SM
MD
LG