Accessibility links

logo-print

قادة منطقة اليورو يقرون تفعيل خطة المساعدة المالية لليونان بقيمة 110 مليارات يورو


أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي بأن قادة منطقة اليورو أقروا نهائيا تفعيل خطة المساعدة المالية لليونان بقيمة 110 مليارات يورو، وذلك على مدى ثلاث سنوات، وأعربوا خلال قمة استثنائية عقدت في بروكسل عن استعدادهم لتعزيز انضباط ميزانياتهم.

هذا وقد أعلن رئيس وزراء اليونان جورج باباندريو أن بلاده ستتسلم خلال الأيام المقبلة الدفعة الأولى من هذا المبلغ. وأضاف "لقد اتخذنا قرارات صعبة".

وأوضح ان "القرار الذي اتخذناه يظهر عزمنا المشترك للعمل معا وكذلك للحفاظ على استقرار عملتنا الموحدة الأوروبية واستقرار منطقة اليورو".

وفي سياق متصل، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن القادة الأوروبيين اتفقوا على إتباع سياسة تدخل أوروبية لتهدئة أسواق المال التي تأثرت بالأزمة المالية في اليونان.

وحذر ساركوزي في تصريحات أدلى بها فجر السبت عقب القمة الطارئة التي عقدها قادة منطقة اليورو، من حدوث أزمة منظمة في المنطقة.

وأشار إلى أن وزراء خارجة الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا طارئا الأحد لمناقشة خطة لمحاربة المضاربات في الأسواق المالية التي تؤثر على العملة الأوروبي المشتركة اليورو.

من جانبها، أشارت المستشارة الألمانية إلى أن قادة دول منطقة اليورو بعثوا برسالة واضحة للمضاربين في الأسواق من خلال إقامة صندوق مشترك لدعم ومساعدة في أزماتها المالية.

XS
SM
MD
LG