Accessibility links

كلينتون تحذر من عواقب هجوم على الأراضي الأميركية على صلة بباكستان


حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من عواقب وقوع هجوم على الأراضي الأميركية يكون على صلة بباكستان، مؤكدة أن واشنطن تتوقع من باكستان مزيدا من التعاون في مكافحة الإرهاب.

وقالت كلينتون في لقاء مع برنامج 60 Minutes على محطة CBS الإخبارية يبث غدا الأحد "لقد أوضحنا بشكل جلي تماما أنه لو كان هجوما كهذا الذي اقتفينا أثره نجح لكانت هناك عواقب وخيمة".

وأشارت كلينتون إلى أن باكستان بذلت جهودا كبيرة في محاربة المتشددين خلال العام الماضي، لكنها شددت على أن هذه الجهود يمكن تعزيزها.

وأضافت كلينتون "حصلنا على مزيد من التعاون، ما رأيناه كان تغييرا حقيقيا في الالتزام من الحكومة الباكستانية. إننا نريد المزيد ونتوقع المزيد".

وأشارت إلى أن العلاقات المتبادلة بين حكومتي وجيشي ومخابرات البلدين هي أفضل بكثير مما كانت من قبل.

وأكدت كلينتون على تحقيق الكثير في مجال التعاون، مشيرة إلى قتل واعتقال عدد كبير من قيادة جماعات إرهابية مهمة.

يذكر أن وزير الدفاع روبرت غيتس قال أمس الجمعة إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم مزيد من المساعدات لباكستان إذا أرادت ذلك في أعقاب محاولة تفجير ساحة تايمز سكوير.

وكانت حركة طالبان الباكستانية قد أعلنت مسؤوليتها عن محاولة فاشلة لتفجير ساحة تايمز سكوير يوم السبت الماضي.

ووجهت لشاه زاد المولود في باكستان والذي حصل على الجنسية الأميركية العام الماضي تهمتي محاولة استخدام سلاح للدمار الشامل ومحاولة قتل وتشويه مواطنين في الولايات المتحدة إلى جانب تهم أخرى.

وقال مدعون أميركيون أن شاه زاد وهو ابن قائد عسكري متقاعد بسلاح الجو الباكستاني أقر بتلقي تدريب على صنع القنابل في معقل تابع للقاعدة وطالبان في باكستان.

ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة إذا أدين بالتهم الموجهة إليه ما لم يتفاوض على عقوبة أقل مقابل التعاون مع جهات التحقيق.

تقديم الدعم في التحقيقات

من ناحيته، ندد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني بالمحاولة الفاشلة التي جرت لتفجير سيارة مفخخة في بنيويورك.

وقال جيلاني إن بلاده ستقدم كل الدعم اللازم للحكومة الأميركية في تحقيقاتها للكشف عن ملابسات الحادث، مشددا على تحسن العلاقات مؤخرا بين إسلام أباد وواشنطن.

وأضاف جيلاني "لدينا حوار استراتيجي مع الولايات المتحدة وفيما يخص نقص الثقة الذي كان بيننا والولايات المتحدة فهذا أمر انتهى. لقد أدركت الولايات المتحدة حجم التضحيات التي تقوم بها باكستان في الحرب ضد الإرهاب، العالم كله يعترف بتضحيات باكستان".

XS
SM
MD
LG