Accessibility links

logo-print

اللجنة القطرية توقف لاعبين لثبوت تناولهما مواد منشطة


قررت اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات إيقاف لاعبين في الكرة الطائرة لثبوت تناولهما مواد محظورة وذلك "في إطار حرصها على تحقيق رياضة خالية من المنشطات في قطر".

وجاء في بيان للجنة اليوم السبت "في إطار حرصها الدائم على تحقيق رياضة خالية من المنشطات في دولة قطر، أصدرت اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات قرارات رادعة بحق لاعبين من ناديي الريان والسد بسبب ثبوت تناولهما مواد محظورة".

وأضاف "أوقفت اللجنة لاعب الريان للكرة الطائرة سعود الكواري لمدة سنة لتناوله عقار الكلومفين، ولاعب نادي السد في اللعبة ذاتها البرازيلي فرناندو دي كوستا لمدة سنتين لتناوله عقار الاستنازولول".

وكانت اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات أجرت فحوصات خارج إطار المنافسة للكواري في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي تبين على أثرها وجود آثار لعقار الكلومفين في العينة التي أخذت منه، وهو من المواد المحظورة التي تندرج تحت الهرمونات المضادة للاستروجين.

كما قامت اللجنة بأخذ عينة في إطار المنافسة من دي كوستا في الرابع من يناير/كانون الثاني الماضي واحتوت على آثار لعقار الاستنازولول الذي يندرج تحت الهرمونات البنائية المحظورة.

ويحق للاعبين استئناف قرار الإيقاف خلال أسبوعين من تاريخ صدوره.

ودعت الدكتورة فاطمة المالكي مدير اللجنة القطرية لمكافحة المنشطات "إلى تحقيق رياضة نزيهة خالية من المنشطات"، مشيدة في الوقت ذاته "بالتعاون الذي تبديه الاتحادات الرياضية في تفعيل خطة اللجنة للفحص على المنشطات".

وبينت "أن لدى اللجنة خطة سنوية للفحص على المنشطات خارج إطار المنافسة أو خلال المنافسات سواء كانت بطولات محلية أو دولية وذلك لزيادة وعي الرياضيين بمسؤولياتهم لكل ما يدخل أجسامهم وكذلك ترسيخ مفهوم فحص المنشطات في أي وقت وأي مكان".

وبدأت في الفترة الأخيرة إجراءات الكشف على المنشطات في عدد من دول الخليج في مختلف الألعاب، كما أن قطر في صدد إنشاء مختبر للمنشطات هو الأول من نوعه في المنطقة يلبي المعايير الدولية.
XS
SM
MD
LG