Accessibility links

logo-print

أوباما يشيد بميدفيديف ويأمل في مصادقة الكونغرس على معاهدة ستارت


أعرب الرئيس باراك أوباما عن أمله في أن يصادق مجلس الشيوخ على معاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية (ستارت) بين واشنطن وموسكو، بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.
وأشاد أوباما في مقابلة مع محطة تلفزيونية روسية بالرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قائلا إنه يجد سهولة في التعامل معه.
وقال أوباما إنه وجه دعوة لميدفيديف لزيارة الولايات المتحدة أواخر الشهر المقبل.
وأشار إلى أن الطرفين أسسا شراكة وثقة حقيقية يمكن أن تؤتي بثمارها في المفاوضات والمحادثات التي سيُجريها الطرفان خلال السنوات القادمة.
وفي بيان نشر عشية الاحتفالات بالذكرى الـ65 لانتهاء الحرب العالمية الثانية بالنسبة للاتحاد السوفياتي السابق، أشاد أوباما بانتقاد ميدفيديف لانتهاكات حقوق الإنسان خلال الحقبة السوفياتية وإدانته الجرائم التي ارتكبها ستالين.
وقال أوباما إن "الرئيس ميدفيديف اثبت زعامة بإشادته بالتضحيات التي قدمها أولئك الذين كانوا قبلنا وتحدث أيضا بنزاهة عن إلغاء الحقوق والحريات الأساسية".
وأضاف أن "تصريحاته تذكرنا بأنه يجب علينا أن نعمل معا من اجل عالم يجب أن تقدم فيه الحماية لحقوق الإنسان الأساسية التي يستحقها كل شخص".
واعتبر الرئيس الأميركي أن هزيمة الفاشية خلال الحرب العالمية الثانية "تحققت فقط بفضل التضحيات الاستثنائية التي قدمها عدد كبير من الأشخاص بمن فيهم أميركيون وروس".
وستقيم روسيا بهذه المناسبة عرضا عسكريا ضخما في موسكو سيشارك فيه جنود بريطانيون وفرنسيون وبولنديون وأميركيون بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.
XS
SM
MD
LG