Accessibility links

العراقية تلمح إلى رغبتها في التحالف مع ائتلاف دولة القانون


ألمحت قائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي للمرة الأولى إلى رغبتها في التحالف مع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، وقالت إنه السبيل الوحيد لمنع عودة المحاصصة والتدخل الخارجي.

فقد قال هاني عاشور المستشار الإعلامي للقائمة في بيان له إن من شأن تحالف العراقية ودولة القانون تشكيل حكومة قوية بحق دستوري بوصفهما أكبر القوائم الفائزة، مع مشاركة كتل أخرى في حوار تشكيل الحكومة وفق النتائج الانتخابية.

وكشف عاشور أن الكتلة العراقية تنتظر مبادرة جادة وواضحة من زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بشأن موقفه من التعاون مع القائمة العراقية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وتحدثت مصادر رسمية عن زيارة مرتقبة سيقوم بها علاوي للمالكي.

في غضون ذلك، أعرب عضو القائمة العراقية نبيل سليم عن اعتقاده بتراجع العملية السياسية في حال ما أسماه بالتفاف بعض الكتل النيابية على حق قائمته في تشكيل الحكومة المقبلة، وقال في حديث مع "راديو سوا" إن "محاولة الالتفاف على حق العراقية سيجعل العملية السياسية في خطر، وسيؤدي إلى تعميق الانقسامات وفقدان الثقة."

من جانبه، شدد عضو القائمة احمد العلواني على حق قائمته الدستوري في تسمية مرشحها لرئاسة الحكومة، وقلل في الوقت نفسه من شأن التحالف الذي ضم ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي.

يذكر أن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي حققت المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية بحصولها على 91 مقعدا نيابيا.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG