Accessibility links

logo-print

كرزاي يصل إلى واشنطن الأحد بعد محادثاته في كابل مع رئيسة مجلس النواب الأميركي


يبدأ الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الأحد زيارة إلى واشنطن الأحد تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

وكانت العلاقات قد توترت بين الولايات المتحدة وأفغانستان في أعقاب تصريحات للرئيس الأفغاني اتهم فيها الدول الغربية بتزوير انتخابات الرئاسة في أفغانستان العام الماضي، وعدم إخفاء المسؤولين الأميركيين خيبة أملهم من سوء نوعية الحكم في أفغانستان واتهامهم العديد من المسؤولين الأفغان بالفساد.

وكان كرزاي قد اجتمع السبت في كابل برئيسة مجلس النواب الأميركي الزائرة نانسي بيلوسي. وأوضح بيان صادر عن مكتب بيلوسي أن محادثاتها في كابل تناولت الوضع في أفغانستان على الصعيدين الأمني والسياسي.

مسودة اتفاق سلام

هذا وقد كشفت وكالة رويترز عمّا قالت إنه مسودة اتفاق سلام في أفغانستان وضعتها الحكومة الأفغانية ووزعتها على بعض الدبلوماسيين، وذكرت أن مسودة الاتفاق تتضمن عرضا لقادة حركة طالبان بأن يتم إبعادهم إلى دول العالم الثالث، في مقابل إنهائهم الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

وتضيف بأن محادثات السلام مع المتمردين ستكون الموضوع الأساسي الذي سيبحثه الرئيس الأفغاني خلال لقائه الرئيس أوباما في واشنطن التي يتوجه اليها اليوم الأحد.

مقتل 10 متشددين

وكان الجيش الأفغاني أعلن في بيان أن قواته بالتعاون مع القوات الأميركية قتلت 10 متشددين من طالبان في غارة في غرب أفغانستان، بعدما أقدم المتمردون على إعدام أربعة حراس يعملون مع الجيش الأميركي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زين الدين شـَريفي قائد قوات الكوماندوس الأفغانية قوله إن قواته والقوات الأميركية اشتبكت مع المتمردين طوال يوم السبت في مقاطعة شينداند غرب أفغانستان في مواجهات أسفرت عن مقتل 10 من المتشددين.
XS
SM
MD
LG