Accessibility links

ميتشل يعود إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لمتابعة المفاوضات غير المباشرة


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي أن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيعود إلى المنطقة الأسبوع المقبل لمتابعة المفاوضات غير المباشرة.

وقال كراولي في بيان له إنه إذا ما أتخذ هذا الطرف أو ذاك خلال المحادثات غير المباشرة إجراءات قد تقوّض الثقة فإن هذا يُعتبر مؤشراً خطيراً، وسنرُدّ بتحميله المسؤولية بهدف التصرف بما يؤدي إلى استمرار المفاوضات.

وأضاف كراولي في بيان له أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي يُقدّمان بعض المبادرات التي تسهم في إيجاد مناخ جيّد لمحادثات ناجحة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أعلن في وقت سابق انه ينبغي الانتقال بأسرع وقت ممكن إلى مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين .

وأضاف نتانياهو: "يجب أن تقود المفاوضات غير المباشرة إلى إجراء محادثات مباشرة في أسرع وقت ممكن. فالسلام لا يمكن أن يتحقق مع وجود مسافات أو عن طريق التحكم عن بعد ، ونحن جيران الفلسطينيين وهم جيراننا.

ومع مرور الوقت لا يمكن للمرء أن يتوقع الوصول الى قرارات واتفاقات في شأن القضايا الحساسة مثل الأمن ومصالحنا الوطنية ومصالحهم، إذا كنا لا نجلس في غرفة واحدة."

على صعيد آخر ، أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بدأت أمس.

وقال إن السلطة الفلسطينية ستنفذ ما التزمت به مع الإدارة الأميركية لكنه أعتبر أنه يتوجب على الحكومة الإسرائيلية أن تختار إما السلام أو الاستيطان مشيراً إلى أنه لا يمكن الجمع بين السلام والاستيطان معاً.

XS
SM
MD
LG