Accessibility links

logo-print

المالكي: التحالف الجديد هو المعني باختيار رئيس الوزراء


قال زعيم "ائتلاف دولة القانون" رئيس الوزراء نوري المالكي إن اختيار رئيس الحكومة أصبح أمرا محسوما يقرره ائتلافا دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي.

وأوضح في تصريح نقله المركز الوطني للإعلام الحكومي أنه طبقا لتفسير المرجعية القانونية بهذا الشأن فإن التحالف الجديد بين دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي سيكون هو المعني باختيار رئيس الوزراء، مضيفا أن هذا الموضوع محسوم وغير خاضع لرغبات الأطراف السياسية بقدر كونه موضوعا قانونيا ودستوريا.

وأشار المالكي إلى أن الحجم الكبير للائتلاف الجديد يمنع أي محاولة لتشكيل الحكومة من خارجه، داعيا جميع السياسيين إلى التعاون من أجل الوصول إلى تشكيل الحكومة في أسرع وقت.

وفي هذه الأثناء، استبعد القيادي في حزب الدعوة الإسلامية عضو ائتلاف دولة القانون علي الأديب أن يكون هنالك موعد محدد يجمع زعيمي ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وقائمة العراقية إياد علاوي.

ولكن الأديب أوضح في حديث لـ"راديو سوا" أن "لقاءات ستتم في سياق اللقاءات بين الائتلاف الوطني ودولة القانون مع سائر الكتل من أجل تشكيل الحكومة".

ونفى الأديب أن تكون هناك مفاوضات مع قائمة العراقية أو غيرها من القوائم حول توزيع المناصب في الحكومة المقبلة، أو طرح "أي نوع من العروض".

وشدد الأديب على حرص جميع الكتل الفائزة في الانتخابات بتشكيل حكومة تشارك فيها جميع هذه الكتل وفقا للاستحقاق الانتخابي.

وكانت الأيام القليلة الماضية شهدت لقاءات بين المالكي وعددا من أعضاء قائمة العراقية، تمهيدا للقاء القمة بين علاوي والمالكي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG