Accessibility links

logo-print

تباين الآراء حول تقييم الدور الأميركي لحل قضية كركوك


قال عضو قائمة التحالف الكردستاني في كركوك نجم الدين كريم إن قضية كركوك التي وصفها بالمزمنة تحظى باهتمام كبير من قبل الجانب الأميركي.

وأضاف كريم لـ"راديو سوا" أن الولايات المتحدة تدرك "أن مسالة كركوك إذا بقيت دون حل قد تؤدي الى تدهور الوضع ليس في كركوك فحسب وإنما في كل العراق".

من جهته، قال نائب محافظ كركوك عن المجموعة العربية راكان سعيد إن الحكومة الأميركية لم تأخذ قضية كركوك على محمل الجد وإن الأميركيين "ليسوا مهيئين لحل هذه القضية حيث إن لديهم خططا التخفيض حجم القوات الأميركية أيضا ينتظرون حلول من أهالي كركوك الذين ليسوا مهيئين كسياسيين لحد هذا اليوم".

ودعا سعيد في سياق حديثه لـ"راديو سوا" المسؤولين الأميركيين إلى عقد مؤتمر في العاصمة الأميركية يناقش الحلول التي من شأنها إنهاء أزمة كركوك والتخفيف من حدة التوتر بين مكوناتها المختلفة.

وكانت مسؤولة الملف العراقي في مجلس الأمن القومي الأميركي مولي في قد زارت كركوك السبت الماضي على رأس وفد أميركي رفيع المستوى والتقت بمسؤولييها المحليين وعدد من نوابها في البرلمان المقبل، وناقشت معهم أوضاع المدينة وسبل إيجاد حلول تضمن حقوق جميع الأطراف وتذليل الخلافات فيما بينها، قبل موعد الانسحاب الأميركي من العراق.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG