Accessibility links

logo-print

علاوي يجدد تمسك قائمته بـ"حقها" في تشكيل الحكومة المقبلة


جدد زعيم قائمة "العراقية" رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي التأكيد على تمسك كتلته بـ"حقها" في تشكيل الحكومة المقبلة، وفقا لما أفرزته نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في العراق في السابع آذار/ مارس الماضي.

وأشار علاوي خلال مؤتمر صحافي عقده قبيل اجتماع لقادة قائمة ائتلاف العراقية في بغداد الاثنين إلى التزام قائمته "بالاستحقاق الدستوري والديموقراطي"، في إشارة إلى حصول قائمته على أكبر عدد من مقاعد البرلمان المقبل في الانتخابات .

وقال إن العراقيين صوتوا للعراقية بكثافة من أجل تغيير الأوضاع السائدة وتحقيق ما يصبو إليه الشعب، مضيفا أن قائمته ترفض الإقصاء والتهميش وأن أعضاءها لن يقفوا مكتوفي الأيدي إذا حصل ذلك.

وأكد علاوي أنه سيلتقي برئيس الوزراء نوري المالكي قريبا لبحث آخر التطورات السياسية في البلاد، نافيا الأنباء التي تحدثت عن منحه منصب رئيس الجمهورية مقابل تنازله عن منصب رئيس الوزراء.

وأشار علاوي إلى أن قائمته تسعى من خلال تحركها السياسي حاليا إلى تعديل مسار العملية السياسية وضمان تحقيق المصالحة الوطنية في البلاد.

من جهته، دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي القوى السياسية إلى الإقرار بأحقية القائمة العراقية بتشكيل الحكومة ونتائج الانتخابات التشريعية الماضية.

وشدد نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي على ضرورة أن تكون حوارات القوى السياسية مبنية على ما جاء في الدستور قبل اللجوء إلى الطاولة المستديرة لحل الخلاف بين تلك القوى.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أكد أن تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني سيكون المعني بتسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء المقبل، مشيرا في تصريح للمركز الوطني للاعلام إلى أن اللقاء الذي سيجريه مع علاوي سيكون ضمن سلسلة التحركات لتشكيل الحكومة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG