Accessibility links

logo-print

أندية الدرجة الأولى في اسبانيا تعتزم إنشاء مسابقة دوري ممتاز


قالت رابطة دوري المحترفين لكرة القدم في اسبانيا يوم الاثنين إن أندية الدرجة الأولى تعتزم إقامة مسابقة خاصة بها منفصلة عن الدرجة الثانية تهدف إلى خلق منافسة قوية مع نظيرتها الأوروبية.

واتخذت أندية الدرجة الأولى مثل ريال مدريد وبرشلونة هذه الخطوة بسبب خلاف مع بعض الأندية الصغيرة بسبب عوائد البث المسموع والمرئي والتي تشكل جانبا أساسيا من الإيرادات للأندية.

وأوضحت الرابطة التي تنظم حاليا بطولتي الدرجة الأولى والثانية عقب اجتماع عقدته في مدريد، أنه تم التوصل إلى اتفاق لمناقشة سبل إقامة بطولة دوري تشبه الدوري الممتاز الإنكليزي أو دوري الدرجة الأولى الايطالي.

وقالت الرابطة في بيان "سوف يجعل النظام الجديد البطولة أكثر جاذبية وينظم المنافسة بشكل أفضل من المسابقة الحالية." ولم يتضح ما إذا كانت الرابطة ستلعب دورا في دوري الدرجة الأولى الجديد أم لا.

يشار إلى أن الأندية الاسبانية تتفاوض مع شركات البث التلفزيوني كل على حدة، على عكس ما يحدث في بطولات الدوري المنافسة في أوروبا مثل الدوري الممتاز الانكليزي أو دوري الدرجة الأولى في كل من فرنسا وألمانيا، حيث تبرم صفقات شاملة ويتم تقاسم الإيرادات.

ويجني ريال مدريد وبرشلونة الناديان الأغنى في العالم نصف الإيرادات من خلال عقود تصل قيمتها إلى نحو 150 مليون يورو في الموسم، ليبقى على الأندية الأخيرة التي يعاني بعضها من مشاكل مالية كبيرة، أن تكافح من أجل الحصول على الفتات.

وأوردت صحيفة رياضية يوم الاثنين أن الأندية في مسابقة الدوري الجديد ستتقاسم إيرادات البث التلفزيوني، بحيث سيحصل كل منها على مبلغ محدد يستند إلى حجم جمهوره إضافة إلى مبلغ آخر يعتمد على ترتيبه في نهاية الموسم.

XS
SM
MD
LG