Accessibility links

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدرج قدرات إسرائيل النووية على جدول أعمالها


أدرجت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولأول مرة القدرات النووية الإسرائيلية على جدول أعمال اجتماع مجلس محافظيها مطلع شهر يونيو/حزيران القادم بناءً على طلب تقدمت به الدول العربية.

ويقول مراسل "راديو سوا" في فيينا نوار علي إن الوكالة الذرية وزعت على دولها الأعضاء جدول أعمال اجتماع مجلس محافظيها المقرر في السابع من يونيو/ حزيران المقبل حيث وضعت بنداً ثامناً في هذا الجدول بشأن القدرات النووية الإسرائيلية، وبذلك تكون الوكالة قد تقدمت خطوة إلى الأمام على طريق إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وأبلغت مصادر رسمية في مقر الوكالة بفيينـا طلبت عدم ذكر أسمها "راديو سوا" بأن هذا الأمر يعكس مسؤولية الوكالة في تحقيق عالمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وليس ضغطاً من قبل الوكالة على إسرائيل خاصة وأن المؤتمر السنوي العام للوكالة اتخذ قرارا بأغلبية الأصوات العام الماضي يحث الدولة العبرية على الانضمام للمعاهدة وإخضاع منشآتها النووية تحت رقابة مفتشي الوكالة أسوة بدول المنطقة.

ويأتي إدراج بند القدرات النووية الإسرائيلية على جدول أعمال مجلس محافظي الوكالة في ظل تقارير تحدثت عن احتمال استجابة الدول النووية الكبرى وأبرزها الولايات المتحدة لطلب مصر بضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار لضمان أن يكون الشرق الأوسط خالياً من هذه الأسلحة الفتاكة وحتى تكون هناك حجة قوية تجعل إيران هي الأخرى تتخلى عن أنشطتها النووية الحساسة.

والمعروف أن إسرائيل تمسكت بمبدأ الغموض النووي فيما يتعلق بترسانتها النووية، ورفضت الانضمام إلى المعاهدة وفتح مرافقها النووية أمام الوكالة قبل تحقيق سلام شامل في المنطقة.
XS
SM
MD
LG