Accessibility links

logo-print

الملكة اليزابيث تكلف زعيم حزب المحافظين كاميرون بتشكيل حكومة بريطانية جديدة


كلفت الملكة اليزابيث الثانية زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون بتشكيل الحكومة الجديدة ليصبح أصغر رئيس وزراء في بريطانيا منذ حوالي عقدين من الزمن، وفور وصوله إلى مقر الحكومة، تعهد كاميرون بتشكيل حكومة ائتلافية قوية.

وقال كاميرون:"لقد طلبت مني جلالة الملكة تشكيل الحكومة جديدة، وقبلت ذلك. ولدينا الآن برلمان معلق حيث لم يتمكن أي من الأحزاب من الحصول على الأغلبية في وقت تشهد البلاد مشاكل بالغة تتطلب حلولا سريعة، ونعاني من عجز مالي ومشاكل اجتماعية، كما يتطلب نظامنا السياسي تعديلا، وأسعى لتشكيل حكومة ائتلافية بين المحافظين والديموقراطيين الأحرار".

قال رئيس وزراء بريطانيا الجديد زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون إن الطريق أمامه لن يكون سهلا:"سيكون هذا عملا صعبا ً وشاقا ً، فسيواجه الإئتلاف كل أنواع التحديات ، ولكني أعتقد أننا معا ً سنستطيع أن نشكل الحكومة القوية والمستقرة التي تحتاجها بلادنا."

وقال كاميرون إنه يريد تحالفا ً كاملا ً وقويا ً لحل مشكلات بريطانيا المالية والاجتماعية وكذلك المشكلات التي يعاني منها النظام السياسي الداخلي في البلاد.

وقد أعرب رئيس الوزراء المستقيل غوردون براون عن أمله في أن يتمكن خلفه من تحقيق أهدافه.

باراك يهنئ كاميرون

وفور تكليف الملكة زعيم المعارضة بتشكيل الحكومة، توجه زعماء الدول بتهنئة رئيس الوزراء الجديد، وعلى رأسهم الرئيس باراك أوباما الذي دعا ديفيد كاميرون إلى زيارة الولايات المتحدة في يوليو/ تموز المقبل.

حكومة من نوع جديد

وصرح نيك كليج زعيم حزب الديموقراطيين الأحرار بأنه يأمل أن يكون الائتلاف الحكومي مع حزب المحافظين حكومة من نوع جديد مثل تلك التي كان يناضل من أجلها. وقال كليج بعد الإعلان عن التحالف مع المحافظين في الحكومة الجديدة:

"نحن الآن بصدد تشكيل حكومة جديدة. لكن الأهم هو أننا سنشكل نوعا جديدا من الحكومات".

وأعرب كليج عن أمله في أن تكون تلك الحكومة تجسيدا للسياسات التي يؤمن بها:

"آمل أن تكون هذه البداية للسياسات الجديدة التي طالما آمنت بها. التنوع حيث يتعاون السياسيون من جميع الأطياف ويلقون بخلافاتهم جانبا من أجل إيجاد حكومة جيدة تخدم مصالح البلاد".

وأكد كليج أنه لم ينضم لذلك الائتلاف إلا بعد اقتناع كامل:

"ما كنت سأقبل هذا الاتفاق إذا لم أكن مقتنعا بأنه يوفر فرصة فريدة لإحداث التغييرات التي نؤمن بها جميعا".

ما حدث أمر غريب

وفي إطار التحالف بين المحافظين والديموقراطيين الأحرار يقول توني ترافيرز من كلية لندن للدراسات الاقتصادية إن ما حدث خلال انتخابات الأسبوع الماضي يعد شيئا ً غريبا على البريطانيين:

"في الواقع هذا طرح جديد، فليس لدينا في الغالب حكومة ائتلافية أو ما شابه ذلك، وهذا يتطلب عملا كبيرا، ولكنهم الآن في السلطة وبالتالي فسيضطرون للعمل على نجاح الحكومة المتحالفة حتى تكون فعالة ، على الأقل لفترة من الزمن"

XS
SM
MD
LG