Accessibility links

logo-print

الأردن يؤكد تدريب 2500 عنصر من القوات الخاصة الأفغانية على أراضيه ويدرس طلبا لتدريب قوات الشرطة


أعلنت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء أنها دربت 2500 عنصر من القوات الخاصة الأفغانية، مشيرة إلى أن المملكة تدرس طلبا من حلف شمال الأطلسي لتدريب قوات شرطة أفغانية.

وقال نبيل الشريف وزير الإعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحافي في عمان إن "الأردن قام بتدريب 2500 عنصر من القوات الخاصة الأفغانية وانتهى تدريبهم" مضيفا أن "الأمر ليس بجديد ولا يوجد حاليا متدربين".

وفيما يتعلق بطلب حلف شمال الأطلسي NATO من المملكة المشاركة في تدريب قوات الشرطة الأفغانية، قال الشريف إن "الأمر لم يحسم بعد".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أردني قوله إن تدريب 2500 عنصر من القوات الأفغانية تم قبل ثلاث سنوات إلا انه رفض إعطاء مزيد من التفاصيل. وكانت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية قد نقلت أمس الثلاثاء عن قائد العمليات الخاصة المشتركة في الأردن العميد الركن علي جرادات قوله إن المملكة دربت قوات أفغانية على أراضيها.

وأشار إلى أن مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة درب 1500 جندي وضابط عراقي وأفغاني من القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب والشرطة منذ افتتاح المركز.

ويعد الأردن حليفا أساسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، كما أنه يحصل على مساعدات عسكرية سنوية من واشنطن.

مقتل جندي من حلف الأطلسي

وعلى صعيد آخر، لقي جندي من قوات حلف شمال الأطلسي مصرعه إثر هجوم بقنبلة في جنوب أفغانستان معقل حركة طالبان، حسبما قالت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (ايساف).

وبهذا يرتفع عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا في الحرب في أفغانستان هذا العام إلى 190 جنديا، بالمقارنة مع 520 شخصا قتلوا في عام 2009.

وينتشر نحو 130 ألف جندي أجنبي في أفغانستان، غالبيتهم من القوات الأميركية التي تعتزم البدء بالانسحاب من هناك في شهر يوليو/تموز من العام القادم.

وفي قندهار، أكبر مدن الجنوب الأفغاني، قتل مسلحون مسؤولا في السجن في أخر سلسلة من عمليات تستهدف مسؤولين حكوميين في المدينة التي تعد معقلا مهما لحركة طالبان، حسبما ذكر مسؤول محلي.

وقال زلماي ايوبي المتحدث باسم الإدارة المحلية إن مسلحين مقنعين كانا يركبان دراجة نارية في وسط المدينة قتلا نابي غول بينما كان متوجها إلى عمله في سجن قندهار المركزي على دراجته الهوائية.
XS
SM
MD
LG