Accessibility links

السفيرة الأميركية في القاهرة تقول إن واشنطن لن تتوانى عن تحقيق السلام في الشرق الأوسط


أكدت السفيرة الأميركية في القاهرة مارغريت سكوبي أن الولايات المتحدة لن تتواني عن سعيها لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وتحقيق حل الدولتين استنادا إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا."

وقد جاء تأكيد السفيرة الأميركية خلال لقائها الأربعاء بأساتذة وطلاب جامعة الزقازيق شمالي القاهرة للحديث حول السياسة الخارجية لبلادها ودعمها للعلوم والتكنولوجيا بحضور محافظ الشرقية ورئيس الجامعة الدكتور ماهر الدمياطي.

وقالت السفيرة الأميركية إن الولايات المتحدة تسعى لإقرار سلام شامل وعادل بالمنطقة نظرا لأهمية ذلك بالنسبة للأمن الأميركي ومصلحة إسرائيل والفلسطينيين. وأشارت إلى أن "استمرار بناء المستوطنات الجديدة يعوق جهود السلام وهو ما ترفضه أميركا."

وأكدت أن المبادرة التي تبناها الرئيس أوباما بجعل أميركا ملتزمة بالتعامل مع الوضع الراهن والتدخل لحل الأزمة بين الفلسطينيين وإسرائيل تعتبر فرصة تاريخية لابد من استغلالها.

وأضافت أن الولايات المتحدة تدعم مبادرة حوض النيل وتسعى لأن يتم التوصل إلى اتفاق بين الدول التي يجرى فيها النهر بما يحقق مصالحها وأهدافها التنموية.

وقالت إن الولايات المتحدة مسؤولة عن إنهاء الحرب في العراق وتعزيز شراكات إقليمية بما يرفع مستوى معيشتها فى مختلف بؤر الصراعات فى المنطقة كأفغانستان والسودان والعراق وغيرها.

وأوضحت السفيرة الأميركية أن الولايات المتحدة تسعى للدخول فى شراكات قوية لتوثيق الروابط مع دول المنطقة العربية والعالم الإسلامى خاصة من خلال الاهتمام بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا باعتبارها أفضل المجالات لاستثمار الأموال في تنمية الموارد البشرية.

وأشادت بالجهود المصرية للسير نحو التنمية الاقتصادية الشاملة والاندماج في الأسواق العالمية استنادا إلى آليات الاقتصاد الحر "وهو ما حقق نقلة نوعية في الحياة على أرض مصر."

وقالت سكوبي إن الولايات المتحدة هي الشريك التجاري الأول لمصر حيث بلغ حجم التبادل 4 مليارات دولار عام 2004 تضاعف عام 2008 إلى 8 مليارات و500 مليون دولار وانخفض العام الماضى نتيجة الأزمة الاقتصادية إلى 7 مليارات و500 مليون دولار.

ونبهت إلى أن التجارة البينية تطورت بنسبة 124 بالمئة خلال الأعوام الخمسة الماضية وزادت صادرات مصر للولايات المتحدة بنسبة 100 بالمئة حيث تستقبل الولايات المتحدة 33 بالمئة من اجمالي حجم الصادرات المصرية للخارج.
XS
SM
MD
LG