Accessibility links

logo-print

حماس تنفي تعرضها لضغوط من ميدفيديف لتسوية قضية الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت


نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الأربعاء أنها تتعرض لأية ضغوط روسية من أجل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت، وقالت إنه لن يفرج عنه بدون صفقة "مشرفة" لتبادل السجناء.

وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف قد طلب يوم الثلاثاء من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس خلال اجتماع عقده معه في دمشق حل قضية شاليت بسرعة.

وكان ناشطون من حماس قد تسللوا إلى إسرائيل من غزة وتمكنوا من أسر شاليت في عام 2006.

وصرح عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس لوكالة أنباء رويترز بقوله "نحن لا نريد أن نحتفظ بشاليت وهذا كلام قاله الأخ خالد مشعل للرئيس الروسي، ولكن لا يمكن أن يتم الانتهاء من هذه القضية إلا بصفقة مشرفة لشعبنا الفلسطيني."

وقد حضر الاجتماع الرئيس بشار الأسد الذي استضاف ميدفيديف في العاصمة السورية. مما يذكر أن سوريا تستضيف زعماء حماس في المنفى ومن بينهم مشعل ولها نفوذ على الحركة المدعومة أيضا من إيران.

هذا وقد استأنف وسيط ألماني جهوده في يناير/كانون الثاني للتوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل عندما وضعت الدولة اليهودية شروطا قاسية وتعثرت العملية.

وقالت حماس آنذاك إن إسرائيل تطالب بأن يتم ترحيل عشرات الفلسطينيين الذين سجنوا بعد إدانتهم بالتورط في أعمال قتل فور الإفراج عنهم.

وأنحى الرشق باللوم على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في فشل التوصل إلى اتفاق كان سيشمل 1000 سجين فلسطيني من بين 7000 سجين كان سيفرج عنهم مقابل شاليت.

وقال الرشق: "نتانياهو يحاول أن يدفع باتجاه صفقة مفرغة من المضمون. صفقة لا تقدم الحد الأدنى المطلوب لحماس وقوى الشعب الفلسطيني ولذلك هذه الصفقة وصلت إلى طريق مسدود. حركة حماس معنية بإنجاز الصفقة لأنها معنية بتحقيق الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى الفلسطينيين من ذوي الأحكام العالية في سجون الاحتلال الصهيوني."

ويواجه نتانياهو مشكلة خاصة في إطلاق سراح فلسطينيين قد يشاركون في أعمال عنف أخرى، لكنه يتعرض أيضا لضغوط قوية من الرأي العام لتحقيق الإفراج عن شاليت.

وقالت ناتاليا تيماكوفا المتحدثة باسم ميدفيديف إنه دعا في الاجتماع مع مشعل إلى "حل سريع لقضية الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت حتى يفرج عنه في أسرع وقت ممكن."

وينأى الغرب عن التعامل مع حماس لأنها ترفض الاعتراف بإسرائيل وتعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية. لكن روسيا العضو في رباعي الوساطة في الشرق الأوسط تقول إنه يجب عدم عزل حماس وأبقت موسكو القنوات مفتوحة مع الحركة.
XS
SM
MD
LG