Accessibility links

اتفاق بين بغداد وواشنطن على إعادة أرشيف وثائقي إلى العراق


قالت وزارة الثقافة إنها توصلت إلى اتفاق مع السلطات الأميركية ينص على إعادة الملايين من الوثائق والمخطوطات التاريخية التي نقلتها القوات الأميركية إلى واشنطن إبان دخولها العراق عام 2003.

وأوضح وكيل الوزارة طاهر ناصر الحمود في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس أن الاتفاق مع الولايات المتحدة يتضمن استعادة أرشيف يهود العراق ووثائق أخرى.

وأضاف الحمود أن الاتفاق وضع آلية لاستعادة جميع الوثائق في المستقبل، مشيرا إلى أنها الآن موزعة بين معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد ووزارة الخارجية الأميركية والمركز الوطني الأميركي للأرشيف.

من جهته، قال سعد اسكندر مدير عام دار الكتب والوثائق أحد أعضاء الوفد المكلف بالتفاوض لاستعادة الوثائق العراقية، في حديث مع "راديو سوا" إن طلب الاسترجاع لقي تفهما من الجانب الأميركي الذي يدرس حاليا الطلب العراقي.

وفي السياق ذاته، استبعد مدير عام دائرة شؤون اللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء محمد طاهر التميمي مقاضاة الجانب الأميركي على اعتبار أن هذه الوثائق تم إخراجها بشكل غير قانوني ومن دون علم الجانب العراقي، حسب قوله لـ"راديو سوا".

ولفت التميمي إلى أن هناك سلسلة من الاجتماعات ما زال يتوجب إجراؤها وتتعلق بآليات عملية إعادة الوثائق ووضع السقف الزمني لتنفيذ العملية.

وحول هذه الوثائق، قال وكيل وزير الثقافة طاهر ناصر الحمود خلال المؤتمر إنهم لايعرفون طبيعة هذا الأرشيف الذي نقلته القوات الأميركية عام 2003 في 48 ألف حاوية إلى الولايات المتحدة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد نادية بشير:
XS
SM
MD
LG