Accessibility links

أنباء حول موافقة واشنطن على تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 205 ملايين دولار لتطوير منظومة للدفاع الجوي


أفادت مصادر صحافية إسرائيلية اليوم الخميس بأن الإدارة الأميركية قررت منح إسرائيل مساعدات لأغراض عسكرية بقيمة 205 ملايين دولار بغرض المساعدة في "تطوير منظومة الأسلحة والمعدات الحربية الإسرائيلية".

وبحسب صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية فإن وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك كان قد طلب من الجانب الأميركي خلال زيارته الأخيرة لواشنطن الحصول على هذه المساعدات لاستكمال عملية تطوير منظومة "القبة الحديدية" Iron Dome لاعتراض القذائف الصاروخية قصيرة المدى.

وأفادت الصحيفة بأن باراك تلقى أمس الأربعاء ردا إيجابيا بشأن هذا المطلب من ميشيل فلورنوي مساعدة وزير الدفاع الأميركي أبلغته فيه بقرارالإدارة الأميركية الاستجابة لطلب المساعدات.

ونسبت الصحيفة لمصادر أميركية قولها إن الرئيس باراك اوباما صادق على هذا القرار "للتأكيد على متانة العلاقة الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وتوقعت الصحيفة أن يبدأ الجيش الاسرائيلي باستخدام منظومة "القبة الحديدية" في نهاية العام الحالي بهدف اعتراض القذائف الصاروخية وقذائف الهاون التي تطلق من قطاع غزة.

يذكر أن ايهود باراك كان قد طلب هذه المساعدات من القيادة الأميركية خلال زيارته الأخيرة لواشنطن التي عبر خلالها عن مخاوف بلاده من تطورات البرنامج النووي الإيراني الذي تنظر إليه إسرائيل بشك وتشتبه في أنه مخصص لأغراض عسكرية بينما تقول طهران إنه مخصص للأهداف السلمية.

وكانت سلطة تطوير الأسلحة الإسرائيلية (رفاييل) التي طورت منظومة "القبة الحديدية" قد أعلنت مطلع العام الجاري أنها أنهت مرحلة التجارب على هذه المنظومة التي أصبحت جاهزة للاستخدام بعد نجاحها في اعتراض صواريخ قصيرة المدى مثل صاروخي قسام وغراد اللذين تطلقهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل.

وتوقعت إذاعة الجيش الإسرائيلي في السابع من يناير/ كانون الثاني الماضي أن يحصل الجيش الإسرائيلي على منظومات "القبة الحديدية" بعد شهر ونصف وأن يبدأ بنصبها في جنوب إسرائيل بعد أشهر قليلة، مشيرة إلى إمكانية أن يستخدم الجيش كذلك المنظومة ذاتها في الحدود الشمالية مع لبنان.

ونقلت الإذاعة حينها عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن طاقم خبراء من الولايات المتحدة زار إسرائيل مؤخرا وأطلع على منظومة "القبة الحديدية"، وعلى أثر ذلك قدم تقريرا إلى قيادة الجيش الأميركي الذي يحتاج إلى مثل هذه المنظومة لحماية قواته في العراق وأفغانستان.
XS
SM
MD
LG