Accessibility links

مقتل 40 متمردا بينهم قادة من طالبان في عمليات عسكرية متفرقة شمال ووسط أفغانستان


أعلن حلف شمال الأطلسي والشرطة الأفغانية اليوم الخميس أن 40 متمردا بينهم قادة من حركة طالبان قتلوا في عمليات مشتركة للقوات الأفغانية وجنود الحلف في شمال ووسط أفغانستان.

وقال الحلف في بيان له إن 26 متمردا قد قتلوا في ولاية قندوز بينهم قادة من طالبان خلال عملية استهدفت محيط عاصمة الولاية.

وذكر قائد شرطة قندوز محمد رزاق يعقوبي أن المعارك شهدت تفجير أربعة أحزمة ناسفة مشيرا إلى احتمال وجود انتحاريين بين المتمردين القتلى.

وبحسب حلف شمال الأطلسي فإن القوات الأمنية تعرضت لإطلاق نار خلال اقترابها من المكان فقامت بالتعامل مع النيران التي كان مصدرها مسجد وغابات محيطة به.

وقال قائد عسكري في الحلف إن "عددا من المسلحين ركضوا وأطلقوا النار على القوات المشتركة وتم قتلهم".

وذكر الحلف أن 14 عنصرا من طالبان أيضا لقوا مصرعهم في عملية مماثلة في ولاية غزنة في وسط البلاد، مشيرا إلى أن قوات مشاة البحرية الأميركية وجنودا أفغان قاموا كذلك باعتقال 40 عنصرا من طالبان في ولاية هلمند، معقل طالبان.

وقال الناطق باسم الإدارة المحلية داود احمدي إن العملية التي شهدت مقتل 14 متمردا جرت في إقليم ناو زاد وشهدت مصادرة أسلحة.

من جهة أخرى، لقي ثلاثة من رجال الشرطة الأفغان مصرعهم أمس الأربعاء بينما اصيب أحد المدنيين حين فجر انتحاري حزامه الناسف أثناء قيام قوات الأمن بدورية في ولاية اوروزغان، كما قال المسؤول الثاني في شرطة الولاية محمد قلاب.

من جانب أخر عثرت الشرطة على جثتين مقطوعتي الرأس في ولاية قندهار.

وقال مسؤول إقليم بانجاواي حجي شاباران إن الجثتين كانتا ممدتين في الشارع.

وبحسب سكان محليين فان الجثتين قد تكونا لشرطيين اختطفهما عناصر من حركة طالبان منذ فترة.

وتشهد أفغانستان تزايدا في أعمال العنف خلال فترة الربيع والصيف من كل عام تقودها حركة طالبان التي أطيح بها من حكم أفغانستان عام 2001 إثر تدخل أميركي ودولي جراء إيواء الحركة لقيادات تنظيم القاعدة المسؤولة عن هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

وكان الرئيس باراك أوباما الذي تشارك بلاده بثلثي القوات الأجنبية العاملة في أفغانستان قد أكد أمس الأربعاء عزم إدارته نقل المسؤوليات الأمنية للسلطات الأفغانية بينما عبر نظيره الأفغاني حامد كرزاي عن أمله في تولي المسؤولية عن كامل ربوع البلاد في غضون أربعة أعوام ونصف.
XS
SM
MD
LG