Accessibility links

logo-print

سعيدة وارسي أول وزيرة مسلمة في تاريخ بريطانيا


أضافت الحكومة البريطانية لقباً جديداً إليها الخميس، لتكون ليست فقط "أول" حكومة ائتلافية منذ ما يقرب من 70 عاماً، ويرأسها أصغر رئيس وزراء منذ نحو قرنين، بل أصبحت أيضاً تضم أول وزيرة مسلمة في تاريخ بريطانيا.

وجاء اختيار البارونة سعيدة وارسي، التي لم يتجاوز عمرها 40 عاما ، لتشغل منصباً وزارياً-دون حقيبة - في الحكومة التي يقودها زعيم حزب "المحافظين"، ديفيد كاميرون، كمفاجأة للبريطانيين، إلا أنه لم تتحدد بعد طبيعة المهام التي ستتولاها الوزيرة المسلمة، حسبما أكد متحدث باسم الحكومة مساء الخميس.

وتُعد سعيدة وارسي، وهي من أصل باكستاني، واحدة من الشخصيات القيادية الرفيعة في حزب المحافظين، الذي تمكن من تشكيل الحكومة الائتلافية بعد تحالفه مع حزب "الأحرار الديموقراطيين"، بزعامة نيك كليغ، الذي تم تعيينه نائباً لرئيس الوزراء.

وكانت وارسي قد قامت بدوراً رئيسياً في إطلاق سراح المدرسة البريطانية غيليان غيبونز، التي اعتقلتها السلطات السودانية عام 2007، وقدمتها للمحاكمة على خلفية اتهامات بالإساءة إلى الدين الإسلامي، بعدما سمحت لطلبتها في إحدى المدارس بتسمية دمية على شكل دب باسم "محمد."

يُشار إلى أن ديفيد كاميرون هو أول زعيم للمحافظين يتولى رئاسة الحكومة منذ 13 عاماً، أما حزب الديموقراطيين الأحرار فهذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها حكومة ائتلافية ببريطانيا منذ عام 1945.
XS
SM
MD
LG