Accessibility links

ماكريستال يؤكد استمرار العمليات في قندهار ويشير إلى شمولها مهمات عسكرية ومدنية


قال الجنرال ستانلي ماكريستال قائد القوات الأميركية في أفغانستان إن العملية التي تنفذها قوات التحالف والقوات الأفغانية في قندهار مستمرة منذ عدة أشهر وسوف تستمر لأشهر أخرى.

وأضاف ماكريستال أنها ستشمل مهمات عسكرية ومدنية على حد سواء، بهدف توسيع المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الأفغانية وتوفير الأمن والخدمات للسكان.

وشدد ماكريستال على أنه سيمضي بعض الوقت قبل أن تثمر تلك الجهود، قائلا "هذه عملية تستغرق بعض الوقت، وتطلب شجاعة وعزيمة. وعلينا أن نتوقع زيادة في أعمال العنف فيما توسع قواتنا الأمنية المشتركة نطاق سيطرتها إلى داخل المناطق التي تسيطر عليها طالبان."

وقال ماكريستال إن الأولوية بالنسبة له هي توفير الأمن والخدمات الحكومية لجنوبي أفغانستان، خاصة قندهار، مشيرا إلى أنها عملية تشمل شن هجمات على قادة المتمردين وإقامة مناطق آمنة موسعة ومهام عسكرية أخرى، إضافة إلى جهود أفغانية مدنية ودولية لتحسين الخدمات الحكومية.

وأشار ماكريستال إلى أن زعماء القبائل سيشاركون باستمرار في عملية التخطيط، لكنه لن يكون لهم حق الاعتراض على نشاطات عسكرية محددة.

وأضاف أنه يطبق دروسا تعلمها في بداية هذا العام خلال العملية الكبيرة التي نفذت لاستعادة بلدة مرجه في إقليم هلمند المجاور.

وقال ماكريستال "تعلمنا من الناحية التكتيكية ما كنا نتوقع إلى حد كبير. وندرك أنهم سيستخدمون عددا ضخما من التفجيرات المحلية الصنع. وقد أبلت القوات الأفغانية بلاء حسنا، ولكنها تكتسب نضوجا يوما بعد يوم. وتعلمنا أن شراكة الأنداد مع القوات الأفغانية هي السبيل الذي يجب إتباعه. فقوات التحالف تكون في أفضل حالاتها عندما تعمل جنبا إلى جنب مع القوات الأفغانية والعكس صحيح."

وسلم ماكريستال بأن مسلحي طالبان سيحاولون استعادة المناطق التي خسروها، وأضاف أن ذلك أمر متوقع، ولكنه لن يغير النتيجة. وقال إن تدريب قوات الأمن الأفغانية تأتي في مقدمة أولوياته الإستراتيجية.

غير أنه أشار إلى وجود مشكلات تؤدي إلى إبطاء عجلة التقدم. وقال ماكريستال إنه سوف يستمر في التشديد على أن تولي قواته أهمية لحماية المدنيين حتى عندما تشن القوات هجمات على مسلحي طالبان الذين يعيشون في مناطق المدنيين ويشنون هجمات منها.

وأضاف أنه سينظر في منح أوسمة الشجاعة للقوات التي تظهر بسالة غير عادية في حماية المدنيين الأفغان، مثل تلك التي تعطى لهم في حال حمايتهم زملاءَهم العسكريين.
XS
SM
MD
LG