Accessibility links

انطلاق عملية أمنية واسعة الأسبوع المقبل لإضعاف الجماعات المسلحة


أكدت مصادر عسكرية أميركية أن القوات العراقية بدعم من الجيش الأميركي ستبدأ الاسبوع القادم عملية أمنية واسعة في المحافظات الشمالية وصولا الى بغداد، بهدف إضعاف الجماعات المسلحة مع اقتراب موعد انسحاب القوات القتالية الأميركية قبل نهاية آب/ أغسطس.

ونقلت صحيف "واشنطن إيكزامنز" الأميركية عن ضابط الاستخبارات في فرقة المشاة الثالثة الليوتننت كيرنل مايكل مارتي قوله إن هذه العملية تأتي في إطار الجهود المبذولة للقضاء على المجاميع المسلحة كافة بما فيها تنظيم القاعدة لتبديد مخاوف المواطنين من ارتفاع وتيرة العنف مع مغادرة القوات الأميركية.

وأضاف مارتي أن هذه العملية مهمة للإبقاء على المكاسب التي تحققت خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد قتل واعتقال العديد من قياديي هذه المجاميع وكذلك لإبعاد تنظيم القاعدة عن التجمعات السكانية والحؤول دون تمكينه من إعادة تجميع خلاياه.

من جانبه، قال راندي دي كلين مستشار الميجر جنرال توني كوجولو قائد القوات الأميركية في شمال العراق إن العملية ستكون بقيادة القوات العراقية وبينها قوات الأمن الكردية على أن يكتفي الجيش الأميركي بدور تقديم الإستشارة والدعم.

وأوضح ديكلين أن نجاح العملية سيساعد الولايات المتحدة على تحقيق هدفها بسحب جميع قواتها المقاتلة من العراق والإبقاء على 50 ألف جندي فقط بحلول شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

XS
SM
MD
LG