Accessibility links

logo-print

الجيش السوداني يسيطر على قاعدة رئيسية لحركة العدل والمساواة غرب دارفور


أعلن الجيش السوداني الجمعة سيطرته على قاعدة رئيسية لحركة العدل والمساواة المتمردة في جبل مون في ولاية غرب دارفور، إحدى ولايات إقليم دارفور المضطرب الثلاث.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني المقدم الصوارمي خالد سعد للصحافيين إن قواته حررت جبل مون من حركة العدل والمساواة، وتمكنت من قتل 108 متمردين وأسر 61 آخرا واستولت على 16 عربة لاندر كروزر و3 شاحنات كبيرة. ونقل التلفزيون السوداني صورا لقيادات من الجيش وهي تزور المنطقة بثت في المنطقة.

ويقع جبل مون على بعد 70 كيلومترا جنوب الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

ومن جهة ثانية، قال وزير الداخلية السودانية إبراهيم محمود للصحافيين إن قوات شرطة الاحتياطي المركزي صدت هجوما للعدل والمساوة على الطريق ما بين الضعين ونيالا (عاصمة ولاية) جنوب دارفور.

إلا أن حركة العدل والمساواة نفت حدوث قتال مع الشرطة الخميس.

وقال المتحدث باسم الحركة احمد حسين ادم لوكالة الصحافة الفرنسية إنه قواته تقوم بالدفاع عن نفسها في مواجهة هجمات الجيش الذي كثف عملياته منذ انتهاء الانتخابات منتصف أبريل/نيسان.

وكانت الحركة قد وقعت في فبراير/شباط في الدوحة وقفا لإطلاق النار مع الحكومة السودانية، في انتظار جدول زمني للتوصل إلى سلام دائم.

وفي بداية مايو/أيار، هددت العدل والمساواة بالانسحاب من المفاوضات الجارية في الدوحة بسبب معارك اندلعت مع القوات السودانية في معقل المتمردين في جبل مون، ولكن الجيش السوداني نفى حينها مشاركته في تلك المواجهات.

XS
SM
MD
LG