Accessibility links

باكستان تعتقل عددا من الأفراد يشتبه بمساعدتهم شهزاد بمحاولة تفجير سيارة في نيويورك


تمكنت أجهزة الأمن الباكستانية، في إطار التعاون الأمني القائم بين الولايات المتحدة وباكستان، من اعتقال عدد من الأشخاص الذين يُشتبه في قيامهم بمساعدة فيصل شهزاد في تنفيذ محاولته الفاشلة لتفجير سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير في نيويورك قبل أسبوعين. وجاء هذا التطور بعد اعتقال ثلاثة مواطنين باكستانيين يقيمون في ولايتي مين و ماساشوستس.

ويقول هوان زاراتيه محلل شؤون الأمن الوطني في شبكة تلفزيون سي بي إس نيوز إن المحققين الأميركيين يحاولون الآن التأكد مما إذا كان شهزاد قد حصل على دعم خارجي:

"يحاول المحققون معرفة الدعم الذي حصل عليه شهزاد في مجالات التخطيط والتوجيهات والمساعدات المالية الذي ربما يكون قد حصل عليه من الخارج. وهم مهتمون بصفة خاصة بالأشخاص المرتبطين بحركة طالبان الباكستانية وغيرها من الجماعات الإرهابية المعروفة أو الأشخاص".

ويضيف زراتيه قائلا: "ستحاول السلطات الأميركية والباكستانية معرفة المدى والعمق الذي تغلغلت فيه الشبكة الإرهابية، وما هي طبيعة ذلك التغلغل، وما إذا كان هناك أشخاص آخرون مثل شهزاد يخططون لتنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة".

ويقول زراتيه إن المهم هو ملاحقة الإرهابيين في معاقلهم الحصينة: "إننا لا نتحدث عن الاعتقالات في المناطق المستقرة من باكستان، كالمدن الكبرى مثل كراتشي ولاهور وإسلام أباد العاصمة. ولكن ما نتحدث عنه هو معاقل الجماعات الإرهابية الحصينة ومراكز عملياتها في غرب باكستان، ولا سيما المناطق القبلية".

XS
SM
MD
LG