Accessibility links

المكوك الأميركي أتلانتس ينجح في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية وينقل 12 طنا من التجهيزات


أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن المكوك أتلانتيس الذي يقل ستة رواد فضاء نجح في الالتحام الأحد بمحطة الفضاء الدولية.

وجرت عملية الالتحام على ارتفاع 354 كيلومترا فوق المحيط الهادئ كما أعلنت ناسا على موقعها الالكتروني الذي عرض مباشرة صور مناورات الالتحام.

وتعتبر المراحل الأخيرة من مناورات الاقتراب الأكثر خطورة مع تقدم المركبتين بسرعة تزيد على 28 ألف كيلومتر في الساعة. ومن المقرر أن يقام حفل استقبال لطاقم المكوك عقب دخوله إلى محطة الفضاء الدولية.

المهمة تستمر 12 يوما

وخلال المهمة التي تستمر 12 يوما بينها سبعة أيام سيكون فيها المكوك ملتحما بمحطة الفضاء الدولية، سينقل أتلانتيس ورواده إلى المحطة أكثر من 12 طنا من التجهيزات وست بطاريات وكميات من المؤن والاختبارات العلمية.

والقمرة الروسية راسفيت أي الفجر بالروسية هي أكبر العناصر التي ينقلها أتلانتيس خلال هذه المهمة. وهذه القمرة الصغيرة المضغوطة البالغ وزنها خمسة أطنان ستكون مخصصة للتخزين ولاقتراب المركبتين الروسيتين سويوز وبروغريس من المحطة. وينقل أتلانتيس أيضا منصة نقل تحمل اسم "انتيغريتد كارغو كارير."

وهذه الرحلة هي الـ32 والأخيرة لأتلانتيس، ومن بعده، سيقوم كل من المكوكين ديسكوفري وانديفور بمهمة أخيرة في منتصف سبتمبر/أيلول ونهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

المكوكات ستسحب من الخدمة

بعدها، ستسحب المكوكات من الخدمة بعد 30 عاما أتمت خلالها مهمات سمحت خصوصا ببناء محطة الفضاء الدولية وهو مشروع تبلغ كلفته 100 مليار دولار بدأ العمل به في عام 1998 بمشاركة 16 دولة وتموله الولايات المتحدة خصوصا. لكن مسؤولين في ناسا لم يستبعدوا تماما مساء الجمعة أن يقوم أتلانتيس بمهمة أخرى سواء في رحلة إنقاذ أو في حال قرر البيت الأبيض إرسال مهمة إضافية إلى محطة الفضاء الدولية.
XS
SM
MD
LG