Accessibility links

logo-print

توقيع عقد مع شركتين صينية وتركية لتطوير حقول نفطية في ميسان


وقعت شركة نفط ميسان في مقر وزارة النفط في بغداد الاثنين عقدا لتطوير حقول البزركان والفكة وأبو غرب النفطية مع ائتلاف شركتي CNOOC الصينية وشركة النفط الوطنية التركية بحضور وزير النفط حسين الشهرستاني ومحافظ ميسان محمد شياع السوداني.

ولفت وزير النفط حسين الشهرستاني بعد التوقيع إلى أن السقف الانتاجي لحقول النفط التي سيتم تطويرها في المحافظة بموجب هذا العقد سيبلغ 450 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن "إجمالي الانتاج للمحافظة مليون برميل يوميا خلال السنوات الست القادمة".

وأضاف الشهرستاني أن الوزارة وقعت عقدا مع بعض الشركات لوضع التصاميم الرئيسة لإنشاء مصفى عملاق في المحافظة، موضحا ذلك بالقول: "لدينا مشروع عملاق آخر للمحافظة وقد وقعنا عقدا لوضع التصاميم الرئيسة لهذا المشروع، وبهذا ستكون الصناعة النفطية متطورة جدا في محافظة ميسان".

وأكد محافظ ميسان محمد شياع أن المحافظة تتمتع ببيئة آمنة تتيح البدء بتطوير تلك الحقول، وأضاف قائلا: "نود أن نؤكد للشركات التي ستعمل على تطوير هذه الحقول أن محافظة ميسان تتمتع ببيئة آمنة تتيح لهم البدء بتنفيذ هذا المشروع".

يشار إلى أن الوزارة عرضت هذه الحقول في جولة التراخيص الأولى التي عقدت في حزيران/ يونيو من العام الماضي، لكنها لم تتوصل إلى اتفاق مع الشركات المتنافسة حول الأسعار المقدمة من قبل هذه الشركات في حينها.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG