Accessibility links

الكويت تسلم العراق رفات 55 جنديا قتلوا في حرب الخليج الثانية


أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية عن قيامها صباح اليوم باستلامها من الجانب الكويتي رفات تعود إلى 55 جنديا عراقيا قتلوا في حرب الخليج الثانية التي وقعت عام 1991.

وقال مدير مكتب الوزارة في البصرة مهدي التميمي إن الرفات عثرت عليها السلطات الكويتية في الشهر الماضي في منطقة قريبة من الحدود العراقية.

وأضاف في حديث لـ"راديو سوا" إن وزارة حقوق الإنسان العراقية استلمت الثلاثاء بالتعاون مع وزارة الدفاع رفات تعود إلى 55 جنديا عراقيا "من ضمنهم 12 تم التعرف على هوياتهم والرفات الأخرى تعود لجنود مجهولي الهوية".

وتتوقع التميمي التعرف على هوية مزيد من الرفات في الأيام القادمة بعد إجراء البحث النسيجي وفحص الحمض النووي لعينات من الرفات التي جرى استلامها في منفذ سفوان وتم نقلها إلى مركز تسليم الشهداء".

وبحسب مدير مركز تسليم الشهداء في البصرة العميد حسين عيدي حسن فإن الرفات التي تعود إلى جنود مجهولي الهوية سوف يقوم المركز قريباً بدفنها في مقبرة الحسن البصري التي تقع في مركز قضاء الزبير.

ولفت إلى أن الأراضي الكويتية ما زالت تحتوي على رفات الكثير من العسكريين العراقيين، مشيرا إلى أنه "فحص الرفات الخاصة بالمعلومين وتنظم شهادات وفاة لهم ومن ثم تنشر أسماؤهم عبر وسائل الإعلام المحلية ليتسنى لذويهم مراجعة الشعبة لاستلامهم".

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها الكويت بتسليم رفات جنود عراقيين خلال العام الحالي حيث سبق أن قامت وزارة الداخلية الكويتية في الـ 30 من شهر آذار الماضي بتسليم رفات تعود إلى تسعة جنود مجهولي الهوية بعد أن عثرت عليها في منطقة حدودية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG