Accessibility links

واشنطن تبدي شكوكا حيال إتفاق إيران مع البرازيل وتركيا حول تبادل الوقود النووي


أبدت الولايات المتحدة شكوكا حيال اتفاق إيران مع البرازيل وتركيا يتعلق بتبادل الوقود النووي لإيران على الأراضي التركية، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس في بيان الإثنين إن الاتفاق خطوة ايجابية ولكنه حذر من أن الاتفاق لا يزال يسمح لطهران بتخصيب اليورانيوم بهدف إنتاج سلاح نووي.

وأضاف غيبس :

" يجب أن يقدم الاتفاق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييمه وإبداء ملاحظاتها النهائية عليه، مما يسمح للمجتمع الدولي بالاطلاع عليه. ولكن هذا اتفاق لن يغير في الخطوات التي نتخذها لوضع إيران أمام مسؤولياتها."

ولفت غيبس إلى أن إصرار إيران على تخصيب اليورانيوم داخل أراضيها بنسبة 20 بالمئة يشكل مصدر قلق كبير بالنسبة للدول الست الكبرى.

إنتظار معرفة جواب إيران الرسمي

بدوره دعا المتحدث بإسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي إلى إنتظار معرفة الجواب الرسمي الإيراني الذي سيتمّ تبليغه إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال في ندوته الصحفية في مقر وزارة الخارجية:

"قد يكون مجرّد حصول عملية نقل بعض المواد النووية من إيران أمراً كافياً، ولكن المسألة ينظر إليها بمعناها الواسع، وهنا القضية الحقيقة هي ما إذا كانت إيران تستعد للمضي قدماً في التجاوب مع القلق المشروع للمجتمع الدولي في ما يتعلق ببرنامجها النووي."
XS
SM
MD
LG