Accessibility links

logo-print

رئيس الوزراء الصومالي يرفض قرار رئيس البلاد حل حكومته ويعتبره غير دستوري


قال رئيس الوزراء الصومالي المقال عمر عبد الرشيد علي شرماركي إن قرار الرئيس شريف شيخ أحمد بحل الحكومة الصومالية "غير شرعي"، معتبرا أن عزم الرئيس على تشكيل حكومة جديدة "سيزيد من الفوضى السياسية المخيمة في المؤسسات الانتقالية الهشة."

وأضاف عبد الرشيد في مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء في مقديشو أن حكومته "باقية وستستمر في عملها" معتبرا أن حلها "غير دستوري." وشدد على أن "البرلمان فقط وليس الرئيس قادر على إسقاط الحكومة عبر سحب الثقة لها."

وأضاف عبد الرشيد أن إعلان الرئيس شريف شيخ أحمد عن تشكيل حكومة جديدة "أمر مؤسف." وأكد انه بموجب الميثاق الفيدرالي الانتقالي، وهو الدستور الذي يحكم الفترة الانتقالية، فإن حكومته تبقى في منصبها حتى حلها بشكل قانوني.

وأضاف أن "تصرف رئيس البرلمان السابق ادن محمد نور وتصريحاته بأن الحكومة لم يعد لها وجود، يعد أمرا مخالفا للقانون، وسيتحمل مسؤولية أخطائه"، على حد قوله.

وكان الرئيس الصومالي قد أعلن أمس الاثنين عزمه تعيين رئيس وزراء جديد، رغم أن شارمركي لم يعلن استقالته ولم تتم إقالته.

وصدر إعلان الرئيس إثر اجتماع عقده البرلمان أمس الأول الأحد للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر وتخللته عمليات قصف بمدافع الهاون شنها المتمردون.

وكان رئيس البرلمان الشيخ آدن محمد نور قد استقال من منصبه بعدما جرى التصويت على حجب الثقة عنه جراء قيامه بتوجيه انتقادات حادة لرئيس الوزراء.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن ترحيبها بقرار الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد بحل الحكومة.

وقال المبعوث الخاص للصومال أحمدو ولد عبد الله إن الأمم المتحدة تدعم قرار الرئيس الذي وصفه بـ"الصائب" ودعاه إلى تعيين رئيس جديد للوزراء لتشكيل حكومة ذات كفاءة.

ويهدد هذا الخلاف على رأس المؤسسات الانتقالية بإضعاف الحكومة الانتقالية المدعومة من المجتمع الدولي والتي لا تمتد سلطتها سوى على جزء صغير من مقديشو فيما يسيطر متمردو حركة الشباب المرتبطين بتنظيم القاعدة على القسم الأكبر من العاصمة.

وتسيطر الحكومة الصومالية على جيوب صغيرة من العاصمة مقديشو، وتحرس المقرات الحكومية الحيوية قوات حفظ السلام الإفريقية المعروفة بالـ "أميصوم" والتي تشكل نحو ستة آلاف جندي من أوغندا وبورندي يتعرضون يوميا لهجمات المتمردين الإسلاميين الساعين لاسقاط حكومة الشيخ شريف شيخ أحمد.
XS
SM
MD
LG