Accessibility links

logo-print

المفكر اليهودي تشومسكي يلقي محاضرة عبر الفيديو من عمان لطلبة جامعة بير زيت


القي المفكر اليهودي الأميركي نعوم تشومسكي، الذي منعته السلطات الإسرائيلية من دخول الضفة الغربية، محاضرة الثلاثاء عبر الفيديو من عمان لطلبة جامعة بير زيت الفلسطينية، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وشارك نحو 100 من طلبة هذه الجامعة القريبة من رام الله، في الضفة الغربية، في هذه المحاضرة التي كان من المقرر أن يلقيها تشومسكي الذي يبلغ من العمر 81 عاما أمامهم الاثنين، لكن السلطات الإسرائيلية منعته من الوصول إلى الضفة الغربية كما أفادت مصادر في الجامعة.

وكان تشومسكي قد أوضح للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أنه منع الأحد من دخول الضفة الغربية قادما من الأردن عبر جسر اللنبي الذي تسيطر عليه إسرائيل.

وقال أستاذ اللغات في معهد التكنولوجيا في ماساشوستس "توجهت إلى الضفة الغربية مع ابنتي واثنين من أصدقائي القدامى. توجهنا بشكل طبيعي إلى الحدود حيث تم استجوابنا. لقد أبدوا اهتماما خاصا بي".

وأضاف أن حرس الحدود "الذين كانوا يرددون أسئلة وزارة الداخلية" كانوا "مهذبين جدا"، لكنهم منعونا من العبور.

وتابع تشومسكي أن "الحكومة لا تحب الأشياء التي أقولها ولم يرق لها أن أتحدث فقط لجامعة بير زيت وليس أيضا أمام جامعة إسرائيلية".

وأوضحت متحدثة باسم وزارة الداخلية الإسرائيلية لوكالة الصحافة الفرنسية الأحد أن قرار عدم السماح لتشومسكي بالتوجه إلى الضفة الغربية ناتج على ما يبدو عن "سوء فهم"، مؤكدة أن اسمه غير مدرج على "أي لائحة سوداء."

واحتجت الجامعة العبرية في القدس في بيان الثلاثاء على المنع ووصفته بأنه "محرج".

وأكد البيان أن "الجامعة العبرية تسعى إلى مكافحة محاولات المقاطعة الأكاديمية التي تستهدف الجامعات الإسرائيلية. فلا يجوز انتهاك حرية التعبير في أي مكان كان".

وقد أدان النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي وجه الدعوة إلى تشومسكي ما اعتبره عملا يظهر "طبيعة الحكومة الإسرائيلية التي ترفض حرية التعبير".

وتشومسكي معروف بانتقاداته الحادة للسياسة الخارجية الأميركية وكثيرا ما ندد بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG