Accessibility links

logo-print

حلف الأطلسي يعلن عن إصابة خمسة جنود بجراح في هجوم شنه مسلحو طالبان على قاعدة بغرام


أعلن الحلف الأطلسي صباح الأربعاء أن مقاتلين من طالبان هاجموا ليلا القاعدة العسكرية في بغرام، شمال أفغانستان، ما أدى إلى جرح خمسة جنود تابعين للحلف على الأقل موضحا أن المعارك مستمرة.

وأوضح المصدر أن "سبعة متمردن قتلوا خلال هجوم ما زال متواصلا في بغرام" متحدثا عن استعمال "صواريخ وقنابل وأسلحة رشاشة".

طالبان تتبنى الهجوم

وقد تبنت حركة طالبان هذا الهجوم في اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية. وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد "اليوم، هاجم 20 انتحاريا من طالبان قاعدة بغرام من الجهتين الشرقية والغربية".

وأضاف أن "أربعة انتحاريين فجروا الأحزمة الناسفة التي كانت معهم وان المعارك ما زالت مستمرة حول القاعدة".

يشار إلى أن بغرام التي تقع إلى شمال كابل، هي قاعدة عسكرية كبيرة ومطار عسكري للحلف الأطلسي. وتقيم فيها القوات الدولية أيضا سجنا كانت فتحته بعد سقوط طالبان نهاية2001 .

قلق إزاء الوضع في أفغانستان

من ناحية أخرى، أعرب بيتر غيلبيرث نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة السابق في أفغانستان، والذي أقيل من منصبه بعدما انتقد عمليات التزوير في انتخابات الرئاسة، أعرب عن قلقه إزاء الأوضاع في أفغانستان رغم الدعم العسكري والمالي الذي تتلقاه حكومة الرئيس حامد كرزاي.

وقال السفير في لقاء مع "راديو سوا"إن البلاد قد تشهد حربا أهلية إذا تعرضت الانتخابات التشريعية المقبلة في سبتمبر/ أيلول المقبل إلى عمليات التزوير، وأضاف: " تؤكد الإجراءات الخاصة بالانتخابات البرلمانية أنها ستتعرض لعمليات مماثلة لتلك التي شهدتها انتخابات الرئاسة العام الماضي، لأن أعضاء اللجنة المستقلة للانتخابات هم نفس الأشخاص الذين سيشرفون عليها، كما أن الرئيس كرزاي أمر بحل اللجنة المكلفة بمراقبة النتائج، وتخسر المعارضة الأغلبية التي تتمتع بها في البرلمان، مما سيؤدي إلى نشوب حرب أهلية".

زعيم المعارضة يستبعد حربا أهلية

إلا أن الدكتور عبد الله عبد الله، زعيم المعارضة في أفغانستان استبعد أن تشهد بلاده حربا أهلية رغم وصفه الأوضاع بأنها في غاية الصعوبة، وقال الدكتور عبد الله الذي يزور واشنطن لـ"راديو سوا":

"هناك احتمال أن تؤدي النتائج إلى أزمة إذا تعرضت لما حدث في انتخابات الرئاسة، لكن ليس إلى حد الحرب الأهلية، وقد يخرج الناس في مسيرات سلمية فقط".
XS
SM
MD
LG